كيفية اداء صلاة الاستسقاء 2021 لطلب المطر في فصل الشتاء

في هذه الايام خصوصا بعد الدخول في فصل الشتاء وذروته وعدم تساقط الامطار بشكل كبير، يبحث الاشخاص عن كيفية صلاة الاستسقاء، وهي صلاة نافلة يقوم المسلم بصلاتها من اجل سقوط الامطار، حيث يبتلي الله المسلمين بجفاف الامطار او فقدان الناء، بسبب مايقوموا به من منكرات وفواحش تؤدي الى غضب الله، وفي هذه الحالة يقوم المسلم بالتوجه الى الله والدعاء وطلب الخير منه عن طريق اللجوء الى صلاة الاستسقاء، وهي سنة مؤكدة عن البني صلاة الله عليه وسلم، صلتة الاستسقاء تشبه صلاة العيد،وتضمن خطبة ايضا، ولكن اختلف العلماء على كيفية ادائها، في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية اداء صلاة الاستسقاء وماهي الخطبة التي تضمنها صلاة الاستسقاء.

كيفية صلاة الاستسقاء وما هي الخطبة

هناك رأين في صلاة الاستسقاء، وسوف نستعرض لك عزيزي الزائر كافة الأراء المتعلقة في ذلك :-

  • الرأي الاول هو: تصلى مثل صلاة العيد، اي تصلى ركعتين، يتم في الركعة الاولى يكبر سبع تكبيرات، ثم يقرأ الامام سورة الفاتحة ثم سورة الاعلى، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية.
  • اما الرأي الثاني: تصلى صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد، ولكن اذا تم نسيان التكبيرات لاينقص ذلك من الصلاة، وانها تصلى ركعتين كصلاة النافلة.
  • هناك رأيين ايضا للخطبة، فالرأي للاول قال ان الخطبة تكون بعد الصلاة لانها تشبه صلاة العيد، والرأي الثاني قال قبل الصلاة، حيث ان الدين الاسلامي دين يسر وليس عسر، فمن الممكن ان تكون قبل الصلاة او بعدها لاحرج في ذلك.