توقيت صلاة عيد الاضحى وكيفية اداء الصلاة في عيد الاضحى المبارك 2021

يحتفل المسلمين في انحاء العالم في السنة مرتين بسبب عيدين لهم، وهو عيد الفطر وعيد الاضحى، يكون عيد الاضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بعد الانتهاء من مراسم يوم عرفة ، ويسمي بيوم النحر حيث يقوم المسلمون بذبح الاضاحي من شروق الشمس ودخول وقت الضحى قليلا ،ويتم حتى غروب الشمس في ثالث ايام التشريق وهو رابع ايام عيد الاضحى المبارك، في هذا المقال سنتعرف على كيفية  صلاة عيد الاضحى.

كيفية اداء صلاة عيد الاضحى

يقوم المسلمون جميعا في الاعياد بأداء صلاة العيد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم،حيث وصف الصحابي جابر بن عبدلله صلاة العيد مع الرسول:«شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة. ثم قام متوكئا على بلال. فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.»،ويتم الصلاة على النحو الاتي:

  • تؤدى صلاة العيد عند طلوع الشمس، وتكون ركعتان، الركعة الاولى يتم التكبير فيها سبعة مرات تكبيرة الاحرام، ويرفع يديه فيها، الركعة الثانية خمسة تكبيرات القيام.
  • يقوم الامام بالالقاء خطبتين ، الاولى يفتتحها بتسعة تكبيرات،والثانية بسبعة تكبيرات.
  • وتكون القراءة بصلاة العيد جهرا.
  • ويمكن اداء صلاة العيد فردا او جهرا.
  • وحكم صلاة العيد فرض كفاية،وسنة مؤكدة.