خطوات وطريقة حساب نفقة الطفل في السعودية 1442 هـ

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة حساب نفقة الأطفال عقب طلاق الزوجة بالسعودية، حيث يلتزم الأب بدفع نفقة أبنائه بعد تطليق زوجته، وهذه النفقة عبارة عن مبلغ من المال يقدمه الزوج لأبنائه ولزوجته لكي يؤمن لهم أساسيات الحياة، فإن انفصال كلا الأبوين لا دخل للأطفال به.

نفقة الأولاد في المملكة العربية السعودية

تعرف هذه النفقة بأنه ما يلزم على الأب اعطاءه لأطفاله عقب تطليق زوجته، حيث أن النفقة واجبة عليه بأشكالها المتباينة سواء كانت كسوة أو أموال أو غذاء وغير ذلك طبقًا لما هو معروف بالمجتمع، وهذه النفقة مرتبطة بحالة الزوج، ففي حالة كونه معسرًا فلا يلتزم إلا بالاحتياجات الأساسية، وبحالة كونه ميسرًافينفق على كل احتياجات الأبناء، بالإضافة إلى إمكانية تعديل قيمة النفقة للأبناء بتغيير حال الأب.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

تحسب نفقة الطفل بالمملكة طبقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية، فعقب إتمام الطلاق يتفق الطرفان على نفقة الأطفال، حيث يتفقان على دفع الزوج لطليقته ولأبنائه مبلغ من المال، وبحالة عدم التراضي بينهما يرجع الأمر للقاضي لكي يحكم بالنفقة.

كيفية حساب نفقه الطفل من الراتب في السعودية

تحسب نفقة الأطفال من راتب الأب بالسعودية عن طريق اقتطاع مبلغ معين من الراتب، وتخصم النفقة بشكل مباشر من الراتب، وهناك أمور كثيرة ينبغي الانتباه لها عند حساب هذه النفقة، ومنها ما يلي :

  • الأسعار : ويكون الحكم طبقًا للمستوى المعيشي للأفراد ووسط الطفل التعليمي قبل وقوع الطلاق.
  • حالة مستحقيها.