تعرف على كيفية إحياء ليلة القدر و دعاء ليلة القدر

ليلة القدر خيرُ من ألف شهر ، و قد ذكرها المولى عز وجل في كتابه العزيز إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 1-5] ، يعم فيها البركة و الخير و الرزق ، و يكثر فيها الصلاة و قراءة القرآن الكريم و الدعاء و الإستغفار ، وفي ليلة القدر يكثر فيها البركة و الخير و الرزق على من احياها ، لذا إغتنام هذه الليلة المبارك و الفوز بالحسنات المضاعفة و البركات و توسيع الرزق و الفوز بخير تلك الليلة المباركة الربانية .

دعاء ليلة القدر مكتوب

عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، انها سألت النبي صلي الله عليه وسلم، يا رسول الله أرأيت ان علمت اي ليلة، ليلة القدر ما اقول فيها ؟، قال قولي، اللهم انك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني، رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح .

كيفية إحياء ليلة القدر و فضل هذه ليلة

على كل مسلم أن يغتنم تلك الليلة المباركة ليلة التقرب من الله عز وجل بالح الأعمال المباركة وهي من خلال التالي :

  • الصلاة : هي الصلة الربانية بين العبد و ربه ، فيجب على مل مسلم الأكثارمن الصلاة ، وقيام الليل و الصلاة الجماعة و منفرداً تقرباً إلى الله .
  • قراءة القرآن : يحب أن يحرص المسلم على إحياء ليلة القدر يتلوا القرآن أناء الليل و أطراف النهار في تلك اليله تقرباً إلى الله عز وجل .
  • الدعاء : الله يستجيب من المؤمن الذي يدعوة ، فقد ذكر الله عز وجل و حثنا على الدعاء في الكثير من الآيات القرانية .

قد حثنا رسولنا الكريم على إحياء ليلة القدر و أن نتظرها و نستعد لها ، و قد قال صلى الله عليه و سلم : ” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا،غُفِرله ما تقدّم من ذنبه “