«سؤال جنن كل الناس» .. ما هو جمع كلمه إنسان في اللغة العربية؟! .. الإجابة عمرها ما خطرت على بالك

أثار جمع كلمة “حسام” الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حتى سيطر عليها بسبب صعوبتها وعدم إلمامنا بالكلمة. وذلك يعتمد على ما إذا كانت ثقافتنا في اللغة العربية صحيحة أم خاطئة. جمع كلمة “حسام” هو “أحسم” ولم ينظروا إليها بعين اللغة العربية، فيمكن أن تكون كلمة “حسام”. . ولها معنيان، وهذا ما لم يخطر على بالهم. ويعتقد الطلاب أن معنى كلمة “حسام” هو السيف لأن علاقتهم باللغة العربية هشة. ورغم أنها لغة الهوية والدين، إلا أنهم يسارعون إلى اعتماد لغة الأجانب والتخلي عن لغة أصلهم. يتركون هويتهم خلفهم وينسون أنها أصلهم وأرضهم ومستوطنتهم.

الجواب على جمع كلمة “حسام”:

كلمة “حسام” التي أثارت الذعر بين الطلاب المصريين في المرحلة الثانوية أثناء أحد الامتحانات، تعني السيف القاطع أو السيف الحاد، و”حسام” هو مقدمة السيف الذي يضرب به أساتذة اللغة العربية ذكروا الطويل -كان من المنتظر إجابة واحدة كثر الحديث عنها وكثرت الأخطاء فيها، وهي أن الإجابة الصحيحة كانت إجابتين: “عزمت” بإضافة “ها” و”إثم” و”أحسم” بكسر الذنب.

سبب كثرة الحديث عن الجواب:

وربما كثر الحديث عنها لأن كثيرا من الطلاب لم يستطيعوا الإجابة على السؤال لأنهم نظروا إلى الكلمة على أنها اسم شخص ولم يأخذوا في الاعتبار معناها الآخر وهو السيف. لكن الإجابات الخاطئة تنوعت بسبب بعدنا وتخلينا عن لغتنا الأم واهتمامنا الزائد بلغات الغرب قبل أن نؤسس لغتنا لأول مرة، كما انتشرت بسبب وجودها في أحد امتحانات الأوائل أو الصف الثاني الثانوي المصري في أحد امتحانات اللغة العربية.