التعليم المصري .. خطوة حاسمة بشأن نظام الثانوية العامة الجديد مع بداية العام الدراسي 2024-2025

كثرت التساؤلات في الساعات الماضية حول حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد إلى العام الدراسي المقبل؟ جاء ذلك بعد انتشار الخبر على العديد من المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة. بعد إعلان نتائج الثانوية العامة 2024 أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن سلسلة تصريحات تتضمن قرارات سيتم تنفيذها لأول مرة العام المقبل 2025، تشمل ولا تحتسب تدريس البرمجة والذكاء الاصطناعي… وستكون مادة اللغة الفرنسية ولغة أجنبية واحدة فقط كافية، بشرط تمديد فترة التدريس لذلك، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز موضوعي الجيولوجيا وعلم النفس كما سيتم حذف الفلسفة وعلم الاجتماع من مواد المرحلة الثانوية.

النظام الجديد للثانوية العامة

بعد انتشار أخبار عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي حول تأجيل العمل بنظام الثانوية العامة الجديد إلى العام المقبل 2026، صرحت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، بعدم صحة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي علمت المنصات بتأجيل تنفيذ القرارات الجديدة التي أعلنها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وأكدت أن هذه القرارات سيتم تنفيذها في العام الدراسي الجديد 2024-2025، وأعلنت عن النص المقرر في إطار وطالبت الخطة الجديدة بإعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي للتعليم الثانوي على أن يتم توزيعهما بشكل متوازن حتى لا يشكل ضغطا على الطلاب وأولياء الأمور، وناشدت في بيانها المواطنين عدم الاستهتار عن طريق الأخبار الكاذبة التي تنشرها المصادر الرسمية.

تعديلات على نظام الصف الثالث الثانوي

وبعد التعرف على ذلك نود أن نشير إلى أنه في ظل النظام الجديد سيدرس طلاب قسم العلوم خمس مواد بدلا من سبعة وهي اللغة الأجنبية واللغة العربية والكيمياء والأحياء والفيزياء اللغة العربية، الذين يدرسون اللغة الأجنبية أولاً والكيمياء والرياضيات، وبالنسبة لقسم الأدب يتم استبعاد كل من علم النفس واللغة الفرنسية من المجموع، أي أنها مواد نجاح ورسوب فقط. المواد الإضافية هي اللغة العربية واللغة الأجنبية والجغرافيا والتاريخ والإحصاء فقط.