ماهي حقيقة زيادة مرتبات المعلمين في مصر؟ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توضح الأمر

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، يحرص المعلمون على متابعة آخر التطورات المتعلقة بالعملية التعليمية، سواء على مستوى تنظيم وإدارة العام الدراسي أو المناهج الدراسية أو الرواتب الشهرية. وتعتبر هذه القضايا من أهم اهتمامات أعضاء هيئة التدريس، خاصة فيما يتعلق بالزيادات المحتملة في الرواتب أو تحسين كفاءة العمل. ولذلك تتزايد التساؤلات حول ما إذا كانت الوزارة قد أصدرت قرارات بزيادة رواتب المعلمين. وسيتم توضيح هذه المسألة في السطور التالية من المقال.

زيادة رواتب المعلمين

أعلنت الحكومة المصرية، الخميس 22 أغسطس 2024، بيانًا جديدًا بشأن رواتب المعلمين العاملين بنظام المحاصصة. ونص الإعلان على زيادة قيمة الحصة إلى 50 جنيها بدلا من 20 جنيها، وتضمن ذلك أيضا زيادة أجور الفصول الإضافية التي يقدمها المعلمون المعينون بالمدارس والجامعات إلى 50 جنيها للفصل الإضافي.

تفاصيل قرار زيادة رواتب المعلمين

دكتور. أعلن أيمن بهاء نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، كافة التفاصيل المتعلقة بقرار زيادة رواتب معلمي الصفوف، وهي كالتالي:

  • وأوضح أن الزيادة تمثل نحو 66% من إجمالي قيمة العقد مقارنة بالعام الماضي. كما أكد بهاء أن الفصول الإضافية المقدمة بمدارس ومعاهد وزارة التربية والتعليم، بعد النصاب المحدد لها كل أسبوع، ستحصل على 50 جنيهًا مصريًا عن كل دورة إضافية تقدمها.
  • على سبيل المثال، إذا كان المعلم خبيرًا ومن المفترض أن يقوم بتدريس 16 فصلًا في الأسبوع، ولكنه يقوم بتدريس 24 فصلًا، فسيحصل على 50 جنيهًا إسترلينيًا لكل فصل إضافي.
  • وهذا يعني أن دخله الشهري قبل الخصومات والضرائب سيزيد بمقدار 1700 جنيه إسترليني.
  • لا يتطلب هذا الدخل الإضافي أي تحويلات أو إعادة معالجة للمحتوى التعليمي نظرًا لأن المعلم موجود بالفعل في المدرسة.