علماء روس يبتكرون مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية

طور علماء روس مادة تعزز نمو أنسجة العظام

ابتكر العلماء في جامعة بيلغورود للأبحاث في روسيا مادة عظمية جديدة على شكل حبيبات تحل محل العيوب في أنسجة العظام وتحفز نمو العظام الجديدة.

وأفاد موقع روسيا اليوم، الاثنين، أن هذه المادة الجديدة تتكون من حبيبات السترونتيوم هيدروكسيباتيت، التي تتميز بقدرة عالية على الامتزاز (التدمير والامتصاص)، ويتم من خلالها تجديد الأنسجة العظمية. يسمح بمتابعة وضع الأشعة السينية في المكان المطلوب بصريًا، دون أي إضافات.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه يمكن استخدام هذه المادة لملء الفجوات الصغيرة في العظام وعلاج الشقوق الناتجة عن الإصابات وإصلاح أنسجة العظام. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يمكن استخدامه أيضًا في جراحة العظام وطب الأسنان وجراحة الوجه والفكين وجراحة الأطفال.

من ناحية أخرى، أكد معهد علم المناعة التابع للوكالة الفيدرالية الروسية للطب البيولوجي، أنه لم يتم ملاحظة أي آثار جانبية أو مضاعفات في الاختبارات ما قبل السريرية للقاح المضاد للحساسية.

وذكر المعهد أن الاختبارات قبل السريرية أظهرت أن اللقاح حفز إنتاج الأجسام المضادة “IgG”، التي تمنع ارتباط الأجسام المضادة “IgE” بالبروتينات المسببة للحساسية في حبوب لقاح البتولا “Bet v 1” والتفاح “Mal d 1”. علاوة على ذلك، فهو لا يسبب أي آثار جانبية حتى لو تم تناوله بجرعات عالية.

وفقا لمبتكري اللقاح، يجب إعطاء اللقاح في السنة الأولى (3-5 حقن) قبل موسم الحساسية وحقنة أو اثنتين قبل المواسم اللاحقة. وقد أظهرت الاختبارات على الحيوانات أن هذا ممكن بعد دورة التطعيم الأولى. ولزيادة مستوى الأجسام المضادة IgG، تكفي حقنة أو اثنتين من الحقن المعززة».