تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج

مريض الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد المهمة في الجسم حيث تتحكم في العديد من العمليات الحيوية مثل عملية التمثيل الغذائي والنمو والتطور. قد تتضخم هذه الغدة لأسباب مختلفة عند الفتيات خلال فترة المراهقة، مما يسبب ظهور بعض الأعراض. وهو أمر يتطلب استشارة الطبيب.

أستاذ جراحة الأورام والمناظير د. وقال سمير عبد العظيم، إن تضخم الغدة الدرقية هو نمو الغدة بشكل أكبر من حجمها الطبيعي، مما قد يؤدي إلى ظهور انتفاخ في الرقبة. وبما أن نقص اليود هو سبب شائع لتضخم الغدة الدرقية لدى الفتيات المراهقات، فإن الغدة تحاول تعويض النقص عن طريق زيادة حجمها لإنتاج المزيد من هرمون الغدة الدرقية.

وأوضح أن تضخمها يمكن أن يكون بسبب أمراض مناعية مثل مرض هاشيموتو الذي يسبب التهاب وتضخم الغدة الدرقية، وكذلك العقيدات الدرقية، حيث تظهر عقيدات صغيرة في الغدة الدرقية ويتسبب في زيادة حجمها. وكذلك التغيرات الهرمونية التي تؤثر على حجم الغدة الدرقية خلال فترة البلوغ.

وعن أعراض المرض، أوضح عبد العظيم أن هناك تورم في الرقبة، وقد تواجه الفتاة صعوبة في بلع الطعام أو السوائل مع الشعور بضيق في التنفس، وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي التورم إلى الضغط على الرقبة. القصبة الهوائية وهذا يمكن أن يضغط على القصبة الهوائية. يسبب تغير في الصوت فيصبح الصوت أجش أو تتغير نبرة الصوت. تشمل الأعراض أيضًا زيادة التعرق وسرعة ضربات القلب وتغيرات في الوزن. قد تعاني الفتاة من اضطرابات الدورة الشهرية وتشعر بالتعب والإرهاق المستمر. .

وذكر أنه يمكن تشخيص تضخم الغدة الدرقية من خلال الفحص السريري، وبعض اختبارات الدم التي تقيس مستوى هرمونات الغدة الدرقية، والفحص بالموجات فوق الصوتية لتقييم حجم وشكل الغدة الدرقية. .

وعن علاج تضخم الغدة الدرقية لدى الفتيات المراهقات، يقول عبد العظيم إن العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء النمو وشدة الأعراض. قد يشمل العلاج استخدام الأدوية التي تنظم وظائف الغدة الدرقية، وفي الحالات الشديدة قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي والعلاج. ويمكن إجراؤه باستخدام اليود المشع لتقليل حجم الغدة. الفحص الدوري للأسماك والمحاريات والكشف المبكر عن أي مشاكل صحية وتجنب التوتر، فالحد من التوتر يساعد على تنظيم وظائف الجسم.