بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

.. الاحتفال بالمولد النبوي من أحب الأمور عند المسلمين، فهو الحدث الديني الذي ينتظره الكثيرون، ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم. لكن بعض الناس يريدون أن يعرفوا. حكم الإسلام في الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

الاحتفال بمولد نبينا

وأصدرت دار الإفتاء المصرية البيان التالي: “هناك اختلافات كبيرة بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي وطريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، لأن هذه مسألة حساسة تحتاج إلى اهتمام”.

الاحتفال بالمولد النبوي جائز شرعا.

وأكد أن قرار الاحتفال بذكرى المولد النبوي جائز شرعا استنادا إلى الكتاب والسنة وأعمال المسلمين سلفا وخلفا، إلا أن ذلك الحب كان يعبر عنه بالشرك. قصائد ورقصات وأغاني وموسيقى في المولد النبوي؟

إجراءات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وسلوك المحتفلين

قالت دار الإفتاء: “إن طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين أمر يختلف من شخص إلى آخر، فما وافق قواعد الشرع فلا حرج في ذلك، وعلى خلاف هذا فإننا نفعل” لا نسمح بذلك، بل على العكس من ذلك، نحن نسميه حراما.”

الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي

وتابعت الفتوى: “إذا علمت ذلك فلا يجوز سحب حكم تصرفات المحتفلين المخالفة للشرع من حكم الاحتفال نفسه، وهو لبس كبير يقود الناس إلى الضيق والحيرة الخطيرة. واعلم أيضا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أشرك أمته “، وأغلق باب الضلالة: “لا يجمع الله أمتي – أو قال: أمة محمد صلى الله عليه وسلم”. على الضلال”.

طرق الاحتفال بالمولد النبوي

وأضافت دار الإفتاء: كان أجدادنا الصالحون صلى الله عليه وسلم يحتفلون بمولد الرسول الأعظم بإحياء ليلة مولده بأضاحي مختلفة منها الإطعام وقراءة القرآن. بذكر الأذكار والأشعار عن رسول الله والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

العيد في ذكرى مولد نبينا

رئيس الوزراء د. يذكر أن مصطفى مدبولي أعلن اليوم أن يوم الأحد سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع موظفي القطاع الخاص والعام والموظفين في الوزارات والإدارات الحكومية والمؤسسات العامة ووحدات الحكم المحلي ووحدات الحكم المحلي. شركات القطاع العام وشركات القطاع الخاص.