لدعم الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي .. كاوست يطلاق 4 مراكز متخصصة

لدعم الابتكار في الذكاء الاصطناعي… جامعة الملك عبد الله تفتتح أربعة مراكز متخصصة أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن إنشاء أربعة مراكز متقدمة للتميز تهدف إلى تعزيز البحث والتطوير في القضايا الوطنية والعالمية ذات الأولوية. وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الجامعة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تعد خطوة استراتيجية في إطار مبادرة الأثر المعجل والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الجامعة كواحدة من الجامعات الرائدة عالمياً في تعزيز المؤسسات في مجال العلوم التطبيقية، مما يعزز دورها في تعزيز الابتكار والتقدم العلمي على المستوى الدولي.

دور المراكز المتخصصة

وتعمل المراكز المتخصصة، بقيادة نخبة من الخبراء العالميين، على معالجة التحديات الأساسية في مجالات مثل صحة الإنسان، والاستدامة البيئية، والابتكار في الطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل.

وتعتبر هذه المراكز جزءاً لا يتجزأ من رسالة جامعة الملك عبدالله التي تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة تساهم بشكل مباشر في تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية.

وسيتولى برنارد غانم ويورغن شميدهوبر قيادة مركز الكفاءة المتخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي والعمل على تطوير نماذج مبتكرة لتلبية احتياجات المملكة.

مركز الكفاءة للطاقات المتجددة

يرأس البروفيسور حسام الشريف مركز الاختصاص لتقنيات الطاقة المتجددة والتخزين بالتعاون مع البروفيسور زابينج لاي. وسيركز هذا المركز على تطوير أحدث التقنيات في مجال الطاقة المتجددة وعمليات التخزين، مع التركيز على نشرها لدعم التحول إلى الطاقة المستدامة في المملكة.

ومن خلال إنشاء نماذج أولية وتسويق الابتكارات تجاريا، سيلعب هذا المركز دورا حاسما في تحسين القدرة التنافسية الصناعية.

وسيترأس البروفيسور مارك تيستر أيضًا مركز التميز للأمن الغذائي المستدام، والذي سيحضره البروفيسور براندول وولف والبروفيسور بينج هونغ.

وسيركز هذا المركز على تطوير الحلول الزراعية القائمة على التكنولوجيا لمواجهة تحديات الأمن الغذائي، بهدف الحد من البصمة الكربونية وتحسين الاستدامة البيئية.

بينما سيقود عماد جالوزي، الخبير في بيولوجيا الحمض النووي الريبوزي ومعالجة الحمض النووي الريبوزي المرسال، مركز التميز للصحة الذكية، بالتعاون مع البروفيسور تشين جاو المتخصص في البيولوجيا الحسابية والذكاء الاصطناعي.

ويهدف المركز إلى تطوير ونشر التقنيات الرقمية المبتكرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحقيق نقلة نوعية في نظام الرعاية الصحية، مع التركيز على الطب الدقيق. كما ستعمل على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والتعليم لإحداث ثورة في نظام الرعاية الصحية وتحسين نظام الرعاية الصحية في المملكة وجعله نموذجًا يحتذى به عالميًا.