وزارة التعليم العراقية توضح بشكل رسمي موعد بدء العام الدراسي الجديد في العراق

أصبح موعد بدء العام الدراسي الجديد في العراق قاب قوسين أو أدنى، وينتظر الطلاب وأولياء الأمور في العراق بفارغ الصبر بدء الدراسة حيث تستمر المدارس والجامعات في العراق في كونها مركزًا مهمًا لتطوير المعرفة والمهارات يعتبر تاريخ بدء الدراسة جزءا أساسيا من تنظيم العملية التعليمية. يساهم في استقرار واستمرارية التعليم.

موعد بدء العام الدراسي الجديد في العراق

وبحسب التقارير، فمن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد في العراق في 22 أيلول/سبتمبر 2025، بدلاً من الأول من تشرين الأول/أكتوبر كما كان متوقعاً. ويبدأ هذا التاريخ بالتكرار سنويًا. أعلنت وزارة التربية العراقية عن بدء قبول الطلبة الجدد وتنظيم الأنشطة التوجيهية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء المناهج وتوزيع الخطط الدراسية بحيث يكون لدى الطلاب والمعلمين الوقت الكافي للاستعداد للعام الدراسي الجديد.

مواعيد الامتحانات الجامعية

بمجرد تحديد موعد بدء العام الدراسي، يرغب الطلاب في معرفة مواعيد اختبارات الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

ومن المتوقع أيضًا أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في منتصف يناير 2025، فيما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في يونيو 2025 وسيتم تحديد مواعيد الامتحانات بشكل دقيق للتأكد من توافقها مع الجدول الدراسي.

العطلات الرسمية في التقويم الجامعي 2025

تشمل العطلات المتوقعة في عام 2025 أيضًا ما يلي:

  • عطلة عيد الفطر.
  • عطلة عيد الأضحى.
  • عطلة عيد الاستقلال.
  • عطلة عيد الجيش.

بالإضافة إلى ذلك، تشترط وزارة التربية في العراق المزيد من الإجازات خلال ساعات الدراسة. ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في عام 2025.

يساعد على تنظيم العملية التعليمية والتأكد من تحقيق أهدافها بفعالية. ومن خلال الإعداد المبكر والتخطيط الدقيق يمكن الاستجابة بمرونة لأية تغييرات، مما يعكس أهمية التعليم في بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة ورؤية الدولة 2030.