المؤتمر الدولي للتربية الخاصة في دورته الثامنة ينطلق الجمعة بالإسكندرية

تستضيف مدينة الإسكندرية المؤتمر الدولي للتربية الخاصة في دورته الثامنة، الذي تنظمه أكاديمية ISIF المصرية للتعليم، يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، تحت عنوان “تضافر جهودنا من أجل أطفالنا أصحاب الهمم”. التربية الخاصة والمؤتمرات.

ويتضمن المؤتمر، الذي يبدأ شخصياً في تمام الساعة التاسعة صباحاً ويمكن للمشاركين الوصول إليه عن بعد عبر تطبيق Zoom، سلسلة من الجلسات النقاشية وورش العمل التدريبية التي تقام على هامش المؤتمر العلمي.

وفي هذا الصدد قال منسق المؤتمر د. وقالت مها المغربي إن المؤتمر قدم رؤى حديثة حول دمج الموهوبين من ذوي الإعاقة، وكيفية تنفيذ الدمج في الخدمات المجتمعية، وتعميم التحول الرقمي في أساليب التعليم، وطرق شرح المقررات، وطرق التعلم. واختبارها واستخدامها لربط التعليم وخدمة احتياجات المجتمع.

من ناحية أخرى، قال أمين عام المؤتمر د. وقال محمد طلعت الأمين إن الرؤى الحديثة في العالم تشمل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة حول كيفية تمكين وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مجالات العمل. تأهيلهم، والمساعدة على المواطنة السليمة، وتطوير البرامج والأدوات المستخدمة في تعليمهم وتأهيلهم.

مقرر المؤتمر د. من ناحية أخرى، ذكر أحمد محمود أن هناك حاجة إلى تطوير نظام لتدريب العاملين في التربية الخاصة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات والتعليم الرقمي، وهو ما أصبح حاجة ملحة لجميع المتعلمين، وأضاف أن تطبيقاتها يمكن الاستفادة منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات البحثية والعلمية بين مراكز الأبحاث والجامعات حول العالم.

من ناحية أخرى، قال رئيس المؤتمر د. وقال شريف شعبان، إن المؤتمر ناقش دور مؤسسات المشاركة والمساعدة الاجتماعية في تثقيف ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التأهيل أو المشاركة المجتمعية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي. ومن خلال الاستعانة بخبراء الجامعات المصرية، وبمشاركة المجتمع المدني وأولياء الأمور والمهتمين من رجال الأعمال، تم الاستفادة من الكنوز المدفونة بالمكتبات، بما في ذلك أسس البحث العلمي والرسائل العلمية، وأثرها في إثراء المجال بالبرامج، المعايير والدراسات. اختبارات تفيد ذوي الاحتياجات الخاصة.