الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة

ستشهد الأرض الأربعاء المقبل ثلاثة أحداث فلكية مذهلة يتوقع الخبراء وهواة الفلك مشاهدتها ومتابعتها بالعين المجردة السليمة، إذا كانت الأجواء صافية والسماء صافية من السحب والغبار وبخار الماء.

المعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء أستاذ علم الفلك د. وقال أشرف تادرس في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أنسا) اليوم الجمعة، إن أول هذه الأحداث كان اكتمال القمر في شهر ربيع. تبلغ نسبة سطوع قمر الأول عند الساعة 04.37 من صباح الأربعاء لعام 1446 هجرية 100 بالمائة وهو الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة هذا العام.

وأضاف أن القمر يصل إلى أحجام هائلة عندما يكون في مداره حول الأرض، أي في منطقة الحضيض القريبة نسبيا من الأرض، فيبدو حجمه أكبر قليلا وسطوعه أكثر سطوعا من المعتاد.

وأشار إلى أن القمر سيشرق في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة وسيبقى في السماء طوال الليل حتى تغرب مع شروق شمس صباح اليوم التالي، وأشار إلى أن العين المجردة لن تتمكن من معرفة سلامة القمر الحقيقية. القرص، ولهذا يظهر القمر لنا على شكل قمر مكتمل في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر.

وأشار إلى أن هذا البدر كان يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الذرة أو قمر الحصاد) لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وأنه بدر حدث قرب الاعتدال الخريفي.

وأكد أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لمشاهدة التضاريس والحفر البركانية وحفر النيازك على سطح القمر باستخدام النظارات الكبيرة والتلسكوبات الصغيرة.

وفيما يتعلق بالظاهرة الفلكية الثانية، قال أستاذ علم الفلك إنه سيكون هناك خسوف جزئي للقمر يوم الأربعاء، تزامنا مع اكتمال قمر شهر ربيع الأول مشاهدا في مصر والمنطقة العربية، وأن هذا سيكون الأخير خسوف القمر في تاريخ العالم. وأوضح البروفيسور المساعد أن خسوف القمر لن يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر مكتملًا في عام 2024. حيث يصبح لونه أغمق وأكثر قتامة مع مروره بظل الأرض، وفي ذروة هذا الخسوف يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر، كما نرى في مصر.

وأضاف أنه في هذا الخسوف سيغطي ظل الأرض 3.5 بالمئة من مساحة قرص القمر (حوالي 0.085 من قطره) عندما يصل إلى ذروته، وستكون مدته الإجمالية من البداية. يدخل القمر منطقة شبه الظل للأرض عند الساعة 3.41 صباحًا. مدة فترة الخسوف الجزئي والتي ستستمر 4 ساعات و6 دقائق حتى يخرج من الجهة المقابلة، ولن تحدث إلا عند الساعة 05.12 صباحا من البداية. وسيكون الزمن بين دخول القمر في منطقة ظل الأرض وخروجه من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

وعن الظاهرة الفلكية الثالثة والأخيرة اليوم قال د. وكشف أشرف تادرس عن اقتران كوكب الزهرة “ألمع كوكب في المجموعة الشمسية” مع النجم السنبلي ألمع نجوم برج العذراء (ألفا العذراء).

وأوضح أستاذ علم الفلك أن الاقتران هو مصطلح يعني اقتراب جسم سماوي من جرم سماوي آخر بدرجة معينة من القوس عند النظر إليه من الأرض. وهذا تقريب زاوي واضح وغير واقعي ولا علاقة له بالمسافات. المسافة الحقيقية بينهما كبيرة جدًا، تقدر بمئات الملايين أو مليارات الكيلومترات.

وقال إن هذا المشهد كان مرئيا بالعين المجردة السليمة حيث رأيناه جنبا إلى جنب في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وحتى بدأ المشهد في الظهور حوالي الساعة الثامنة مساء.

ونوه إلى أن النجم (Spica) هو نجم متغير يبلغ حجمه حوالي 8 أضعاف حجم الشمس، وتقدر كتلته بحوالي 11 مرة كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية. وأشار الدكتور إلى أن الجسمين اقتربا من بعضهما البعض ثم ابتعدا في الفترة من 15 سبتمبر إلى 21 سبتمبر.