«عشان محدش يضحك عليك».. 5 طرق للتفرقة بين سمك المزارع والنيلي

يعتبر السمك من تلك الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تنشأ من تناولها فوائد كبيرة. يعد أهم مصدر للبروتين الذي يحتاجه الجسم من وقت لآخر، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الأوميجا 3 الذي يعزز صحة الدماغ. لذلك، تحرص الأمهات على تقديم هذه الوجبة لأفراد أسرهن لجني الفوائد الغذائية.

طرق التمييز بين أسماك النيل وأسماك المزارع

وفي هذا السياق قال د. وعرضت سماح نوح، رئيس دائرة الاستشارات البيطرية، عدة طرق لتوضيح الفرق بين أسماك المزارع وأسماك النيل، بعد التحذيرات والجدل الأخير بشأن الأسماك من المزارع غير المرخصة:

  • تتميز جميع الأسماك المستزرعة بحجم موحد، كأنها عفن، حيث أن الأسماك تم استزراعها وجمعها في نفس العمر الذي تم زراعتها فيه في الأحواض، وبالتالي فهي جميعها تقريبا متطابقة في الحجم. عندما يتعلق الأمر بالأسماك النيلية أو البحرية، هناك مجموعة متنوعة من الأحجام المختلفة والأنواع المختلفة بين الأسماك من نفس النوع.
  • تتميز الأسماك المستزرعة بأنها أفتح في اللون من الأسماك البحرية التي تميل إلى اللون البني أو الداكن.
  • تكون خياشيم الأسماك المستزرعة أغمق بسبب طين المزرعة، في حين أن الأسماك التي تعيش في نطاق حر لا تحتوي على طين وتكون ذات لون أحمر ووردي.
  • وتشم الأسماك النيلية والبحرية رائحة اليود البحري، أما أسماك المزارع فلا رائحة لها.
  • وعندما ينفتح بطن السمك الأصلي فإنه يحتوي على غذاء السمك الطبيعي من بيئته الطبيعية سواء كان بلح البحر أو الجمبري أو غير ذلك، ويكون لونه أسود. وفي الأسماك المستزرعة تكون الأمعاء غالبا فارغة لأن الأسماك ممنوعة من الأكل قبل أيام من جمعها، ويكون لون طعامها أبيض.

فوائد السمك

ونشرت رئيسة دائرة الاستشارات البيطرية منشورا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أوضحت فيه أن تناول الأسماك يلعب دورا هاما في الحفاظ على الصحة النفسية وتقوية المناعة وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والتعرض لعدم تناول الطعام. كما أنه مفيد للحوامل، وله تأثير إيجابي على مرضى النقرس، ويحمي من الإصابة بالسرطان، وله تأثير إيجابي على صحة العظام.