«البيض هيرخص امتى».. اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن الموعد

وقال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: «نتوقع انخفاض أسعار بيض المائدة بشكل كبير خلال الأشهر القليلة المقبلة»، لافتاً في تصريحات صحفية إلى أن ذلك يرجع بشكل أساسي إلى عدة عوامل مثل أسعار الأعلاف للدواجن تساعد التغذية التي تشكل جزءًا كبيرًا من تكاليف الإنتاج على تقليل تكاليف إنتاج البيض.

انخفاض أسعار البيض في الأسواق

وأوضح أن استقرار سعر الصرف المحلي أمام العملات الأجنبية سيساعد في تقليل تكلفة استيراد بعض المدخلات المستخدمة في صناعة الأعلاف، مما يساهم في انخفاض الأسعار المستمر.

وأشار إلى أن دورات إنتاج جديدة لـ”أمهات البياض” دخلت مرحلة الإنتاج، الأمر الذي سيزيد من عرض البيض في الأسواق، ويخلق نوعاً من المنافسة بين المنتجين ويؤدي إلى انخفاض الأسعار.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض

وأوضح الزيني أن البيض الصالح للأكل يعتبر سلعة فريدة من نوعها، حيث لا يمكن تخزينه لفترة طويلة ولا يمكن احتكاره من قبل أي جهة.

وأشار إلى أن الحل الأمثل لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق البيض هو زيادة الإنتاج وتوفير البيض بكثرة، مؤكدا أن مصر حققت بالفعل الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة منذ عقود طويلة ولم تلجأ إلى استيراد أي بيض. كميات منه.

وأكد أن الارتفاع الحاد في أسعار بيض المائدة يرجع بالأساس إلى التراجع الحاد في الإنتاج، حيث انخفض إنتاج البيض من 14 مليار بيضة سنويا إلى 10 مليارات بيضة، أي ما يعادل نقصا يوميا يقدر بنحو 30 مليون بيضة.

وأرجع هذا التراجع إلى عوامل عدة أبرزها انتهاء المبادرات الحكومية التي قدمت القروض للمزارعين لزيادة إنتاج الدواجن. ومع إلغاء هذه المبادرات، ارتفعت أسعار الفائدة على القروض بشكل كبير، مما زاد العبء على المزارعين وشجع الكثير منهم على تقليص نشاطهم أو الخروج من السوق تماما.