شكلها اغرب من الخيال… شاهد شكل واسماء الكائنات الحية التي سبقت عصر الديناصورات بملايين السنين… لن تصدق شكلها!!!

حكمت الديناصورات الأرض لمدة 180 مليون سنة، من العصر الترياسي إلى العصر الطباشيري، لكنها لم تكن أول الحيوانات التي سيطرت على الكوكب، إذ ظهرت كائنات قبلها بفترة طويلة، مما مهدت الطريق للحياة على الأرض اليوم من قبل، كما حدث مع التطور التطوري. وشهدت العملية تسارعا كبيرا مع ظهور مجموعات غريبة من الحيوانات، حتى ظهرت الديناصورات بعد 450 مليون سنة، كما يوضح عالم الحفريات ويل نيوتن.

حيوانات عاشت قبل الديناصورات

تطورت الحيوانات التي عاشت قبل الديناصورات في عالم مختلف تمامًا عن عالمنا اليوم، الذي كانت تهيمن عليه قارة عملاقة واحدة محاطة بمحيط شاسع. ومن بين هذه المخلوقات التي عاشت قبل 520 إلى 499 مليون سنة، كان أول رئيسيات العصر الكامبري. يصل طوله إلى متر واحد ويستخدم أطرافه الأمامية للقبض على الفريسة. ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة إلى أنها اعتمدت على السرعة والبصر الثاقب بدلاً من القوة، ولم تكن قادرة على اختراق الدرع القوي لثلاثية الفصوص.

ألتروبليرا

في المقابل، عاشت “المفصليات” قبل 345 إلى 290 مليون سنة، وهي أكبر المفصليات التي سادت قبل سيطرة الفقاريات على الأرض. وصل طوله إلى 2.6 متر، وكان يتغذى على نشارة الخشب ويتجول في الغابات الشاطئية في إنجلترا القديمة. وعاشت هذه الكائنات في العصر الكربوني، حيث نشأت خلاله غابات مطيرة شاسعة، وكانت بمثابة رئتي الكوكب، وارتفعت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي بنسبة 5-10%، مما ساهم في وصول المفصليات إلى نسب هائلة في تاريخ الأرض مليئة بالمخلوقات الغريبة والمذهلة التي سبقت الديناصورات. لم تكن هذه المخلوقات أسلافًا بعيدين فحسب، بل كانت جزءًا من الرحلة التطورية المستمرة التي شكلت الحياة كما نعرفها اليوم.