“سقط بسببها آلاف الطلاب” .. هل تعلم ما هو جمع كلمة «الحياة» فى اللغه العربية؟.. دكاترة الجامعة عجزوا عن حلها !!

في الآونة الأخيرة، شهد محرك البحث جوجل زيادة كبيرة في عمليات البحث عن جمع كلمة “الحياة”. ونشأ هذا الاهتمام بعد أن فوجئ العديد من الطلاب في مصر بسؤال في اختبار اللغة العربية للشهادة الإعدادية لمحافظة القاهرة يحتوي على كلمة “الحياة”، حيث تضمنت الخيارات كلمات مثل “الحياة”، “الحيوانات”، “علم الأحياء”، و”الحياة” متضمنة. أثار هذا السؤال جدلا بين الطلاب وأولياء الأمور حيث اعتبره البعض من الأسئلة التي تتطلب تفكيرا عميقا وفهما دقيقا لقواعد اللغة العربية.

جمع كلمة حياة في اللغة العربية

كشف عاطف عبد النبي، أحد معلمي اللغة العربية بمحافظة المنصورة، عن الإجابة الصحيحة على سؤال: “ما جمع كلمة حياة؟”، فالجمع الصحيح لكلمة “حياة” هو “حياة”؟ ، مثل جمع كلمة “الصلاة” التي تقول “الصلاة”. وأكد عبد النبي أن هذا السؤال ليس جديدا، بل هو موجود في المنهج الدراسي وبنك الأسئلة، ولذلك يفترض أن الطلاب قرأوه خلال العام الدراسي. وأشار عبد النبي إلى أن هذا النوع من الأسئلة يهدف إلى قياس مستوى فهم الطلاب للقواعد النحوية واللغوية بشكل أكثر عمقا، وليس مجرد حفظ المعلومة. ولذلك فمن الضروري أن يستعد الطلاب لمثل هذه الأسئلة وأن يعتمدوا على فهمهم بدلاً من حفظها تلقائياً.

سؤال عن المتحف المصري الكبير

ولم يقتصر اختبار اللغة العربية على هذا السؤال فقط، بل اشتمل أيضًا على سؤال حول أهمية المتحف المصري الكبير باعتباره أحد أهم الإنجازات الفنية والمعمارية الحديثة، التي تعكس تاريخ مصر القديم.

توزيع درجات اللغة العربية لشهادة الإعداد

وفيما يتعلق بتوزيع درجات اختبار اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني، أفاد مركز الامتحانات الوطني أن مجموع درجات المادة 40 درجة.

  • وتتوزع الدرجات على النحو التالي: 7 درجات “التعبير الوظيفي والإبداعي”.
  • 9 نقاط لقراءة “التاريخ والقراءات المتعددة”.
  • 10 درجات للنصوص من “النثر والشعر”.
  • 10 نقاط لقواعد اللغة.
  • يحصل الجميع على درجتين في الخط والإملاء.

وتؤكد هذه التفاصيل أهمية الفهم العميق والدقيق للغة العربية، وتشير إلى أن الاختبارات تهدف إلى تقييم قدرات الطلاب في مختلف جوانب اللغة، بما في ذلك التعبير والقراءة والنحو والإملاء.