وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء

وقال الداعية الإسلامي مصطفى حسني، إن الوصول إليه صعب وأنه ليس مشهورا، لكن الدعاء يستجاب في هذه الفترة.

مفتاح قبول الطلبات… سنة مهجورة إذا أردت الجواب

الدعاء المستجاب يوم الجمعة

وقت غير معروف متى يستجاب الدعاء

وذلك عندما يقلق المسلم من النوم. وقد جاء في الحديث الشريف، عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من سقط من النعمة في الليل، قال: لا». الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: «اللهم اغفر لي، أو استجب له». فإذا توضأ وصلى؛ فقبلت صلاته.

شرح الحديث الشريف

قوله صلى الله عليه وسلم: (قم من الليل) أي الاستيقاظ، والاستيقاظ ينطبق على من استيقظ وحده، وعلى من أيقظه المنبه أو نحوه من الأصوات حوله. ويدل على هذه العمومية أن الحديث الوارد فيه يحث على الحفظ الدائم، حتى في أوقات الغفلة، مثل أن يستيقظ الإنسان في جوف الليل فيذكر الله تعالى ولا يغفل عنه، فهذا شيء مطلوب من كل إنسان مستيقظ.

فضل الدعاء

فالدعاء عبادة مشروعة ومستحبة. وبسبب الدعاء والذل والافتقار إلى الله عز وجل، حثنا الله تعالى وأوصانا به. حيث قال الله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني لأجيب دعوة الداع إذا دعاني”. فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يهتدون». [البقرة: 186]وقال تعالى أيضاً: “ادعوا ربكم تضرعا وخفية”. [الأعراف: 55].

وقد ورد فضل الدعاء في السنة النبوية المطهرة. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الدعاء هو العبادة» ثم قرأ :”وقال ربكم ادعوني استجب لكم” إن الذين استكبروا عن عبادتي سيتواضعون». [غافر: 60]» رواه أصحاب السنن.

قال الامام المناوي [قال الطيبي:.. فالزموا عباد الله الدعاء، وحافظوا عليه، وخصَّ عباد الله بالذكر؛ تحريضًا على الدعاء وإشارةً إلى أن الدعاء هو العبادة؛ فالزموا واجتهدوا وألحوا فيه وداوموا عليه؛ لأن به يُحاز الثواب ويحصل ما هو الصواب، وكفى به شرفًا أن تدعوه فيجيبك ويختار لك ما هو الأصلح في العاجل والآجل].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء، رواه ماجه في سننها”.