هيئة تنظيمية بريطانية تتهم جوجل بـ”إساءة استغلال النفوذ”

قالت هيئة مكافحة الاحتكار في بريطانيا، اليوم الجمعة، إنها اتخذت قرارًا أوليًا بأن شركة جوجل، وهي شركة تابعة لشركة ألفابت، أساءت استخدام موقعها المهيمن في الإعلانات الرقمية لتقييد المنافسة.

تعتقد هيئة المنافسة والأسواق (CMA) أن شركة Google متورطة في ممارسات مناهضة للمنافسة في تكنولوجيا الإعلان المفتوح الخاصة بها من خلال تفضيل إعلاناتها الخاصة، الأمر الذي قد يضر بآلاف الناشرين والمعلنين في المملكة المتحدة.

وقالت جولييت إنسر، القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة المنافسة والأسواق: “وجدنا في البداية أن جوجل كانت تستخدم قوتها السوقية لعرقلة المنافسة فيما يتعلق بالإعلانات التي يراها الناس على مواقعها الإلكترونية”.

وأضافت: “يمكن للعديد من الشركات الاستمرار في تقديم محتواها الرقمي مجانًا أو بأسعار أقل من خلال استخدام الإعلان عبر الإنترنت كمصدر للدخل”. من السلع والخدمات.”

إجابات جوجل

من ناحية أخرى، ذكرت شركة جوجل أنها لا توافق على موقف هيئة المنافسة والأسواق وسترد وفقًا لذلك.

قال دان تايلور، نائب رئيس الإعلان العالمي في Google: “تساعد أدوات تكنولوجيا الإعلان لدينا مواقع الويب والتطبيقات في تمويل محتواها وتمكين الشركات من جميع الأحجام من الوصول بفعالية إلى عملاء جدد”.

وأضاف: “تظل Google ملتزمة بإيجاد قيمة للناشرين وشركاء الإعلان لدينا في هذا القطاع شديد التنافسية. في جوهرها، تستند هذه القضية إلى تفسيرات خاطئة من قبل قطاع تكنولوجيا الإعلان.

وتحقق وزارة العدل الأمريكية والمفوضية الأوروبية في أنشطة تكنولوجيا الإعلان الخاصة بشركة جوجل.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

وثائق “قضية الاحتكار”: دفعت جوجل لشركة أبل 20 مليار دولار من عائدات البحث

دفعت جوجل لنظيرتها أبل 20 مليار دولار عام 2022، وهي نسبة متفق عليها، لجعل محرك بحثها “Google Search” المحرك الافتراضي في متصفح الويب سفاري.

وفي يونيو 2023، قال المنظمون في الاتحاد الأوروبي إن جوجل قد تضطر إلى بيع جزء من أعمالها في مجال تكنولوجيا الإعلان لمعالجة مخاوفها. وقالت جوجل في ديسمبر/كانون الأول إن مثل هذه الخطوة ستكون “غير متناسبة”.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إنها وجدت من حيث المبدأ أن جوجل أساءت استخدام هيمنتها على جانبي البيع والشراء في سلسلة توريد الإعلانات لصالح تبادل الإعلانات AdX في المزادات المطابقة منذ عام 2015 على الأقل.

يمكن للجهة التنظيمية فرض غرامة تصل إلى 10% من إجمالي مبيعات الشركة، ويعتمد المبلغ على خطورة الانتهاك. ويمكنها أيضًا إصدار أوامر ملزمة قانونًا لوقف الانتهاك.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق إنه سيتم الآن فحص الشكاوى المقدمة من جوجل قبل اتخاذ قرار بشأن الإجراء الذي يجب اتخاذه.