اعتقال مساعدة سابقة لحاكمة نيويورك بتهمة “التجسس” لصالح الصين

أفادت تقارير أن السلطات الأمريكية ألقت القبض على مساعدة سابقة لحاكمة نيويورك كاثي هوكول يوم الثلاثاء بتهمة العمل “كعميل سري للحكومة الصينية” واستغلال مناصبها الرفيعة “لخدمة مصالح بكين”. أخبار ان بي سي.

ومواجهة ليندا صنواتُهمت هي، 41 عاماً، وهي أميركية من أصل صيني، باستغلال مناصبها في الحكومة الفيدرالية الأميركية لخدمة “مصالح الحكومة الصينية والحزب الشيوعي الصيني” وتحويل ملايين الدولارات إلى زوجها كريس هو، 40 عاماً، أيضاً. اعتقل بسبب “تورطه” في المخطط المزعوم.

واتهم ممثلو الادعاء صن بـ “انتهاك قانون تسجيل الوكلاء الأجانب والتآمر لانتهاكه، والاحتيال على التأشيرات، وتهريب الأجانب، وغسل الأموال”.

كما اتُهم زوجها أيضًا بالتآمر لارتكاب جرائم غسل الأموال والتآمر لارتكاب عمليات احتيال مصرفي وإساءة استخدام أجهزة تحديد الهوية.

ودفعت ليندا صن وزوجها ببراءتهما من التهم الموجهة إليهما وتم تحديد الكفالة بمبلغ 1.5 مليون دولار لها ونصف مليون دولار للزوج.

وجاءت الاعتقالات بعد ستة أسابيع من قيام عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منزل الزوجين الذي تبلغ قيمته 3.5 مليون دولار في مجتمع مسور في مانهاست، لونغ آيلاند.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن صن “منع مسؤولي الحكومة التايوانية من الوصول إلى مسؤولين رفيعي المستوى في ولاية نيويورك” و”غير رسائل مسؤولي الدولة بشأن القضايا التي تهم الحكومة الصينية”، كل ذلك بناء على طلب المسؤولين الصينيين.

وتقول لائحة الاتهام إن صن “ساعد أيضًا مسؤولي الحكومة الصينية في السفر إلى الولايات المتحدة والاجتماع بمسؤولين في نيويورك عن طريق إرسال رسائل دعوة غير مصرح بها من مسؤولين رفيعي المستوى في الدولة”.

“بيانات غير صحيحة”

وقال المدعون الفيدراليون في بروكلين في بيان صحفي: “إن رسائل الدعوة غير المصرح بها التي أرسلها صن لوفد الحكومة الصينية تشكل بيانات كاذبة تتعلق بوثائق الهجرة وتحث الأجانب على دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني”.

ولم تسجل سون كعميل أجنبي لدى وزارة العدل، وتقول لائحة الاتهام إنها “أخفت بشكل فعال أنها اتخذت إجراءات بناء على أمر أو طلب أو توجيه من حكومة الصين وممثلي الحزب الشيوعي الصيني”.

وفي المقابل، تلقت صن ملايين الدولارات مقابل معاملات لشركات مقرها الصين، وتذاكر لحضور فعاليات وتوظيف ابن عمها في الصين. وقال ممثلو الادعاء أيضًا إنها أعدت مائدة من “البط المملح على طريقة نانجينغ” أعدها طاهي صن الشخصي، وهو مسؤول حكومي صيني، وتم تسليمها لها “في شقة والدي صن”، حسبما قال ممثلو الادعاء.

ومن المتوقع أن يمثل الزوجان أمام المحكمة الفيدرالية في بروكلين يوم الثلاثاء، ولم يتضح على الفور ما إذا كان الزوجان قد عينا محامين.

“”مسيرة احترافية انتهت بالفصل””

وفقًا لملفها الشخصي، عملت صن في حكومة الولاية لمدة 15 عامًا تقريبًا، وشغلت مناصب في إدارة الحاكم السابق أندرو كومو قبل أن تصبح نائبة رئيس أركان الحاكم هوكول. ينكدين.

وقال آفي سمول، المتحدث باسم حاكم نيويورك هوتشول: “تم تعيين صن منذ أكثر من عقد من الزمن وتم فصله في مارس 2023 بعد اكتشاف أدلة على سوء السلوك”.

وأضاف: “أبلغ موظفو هوكول على الفور عن أفعالهم إلى سلطات إنفاذ القانون وساعدوا السلطات في معالجة القضية”.

وقال ممثلو الادعاء إن الزوجين استخدما المال لشراء منزلهما في لونغ آيلاند، بالإضافة إلى شقة بقيمة 2 مليون دولار في هونولولو بهاواي، وسيارات فاخرة، بما في ذلك سيارة فيراري 2024.

وتم تعيين صن، وهي ديمقراطية، نائبة لرئيس الأركان في سبتمبر 2021، وفقًا لسيرتها الذاتية في الولاية. وفي ذلك الوقت، كانت “أعلى أميركية آسيوية رتبة يتم تعيينها في الخدمة العامة”.

بعد أن تركت مكتب حوقل، عملت لفترة وجيزة كسكرتيرة مساعدة في وزارة العمل بالولاية.