سيرة سليمان قابل تاجر المواد الغذائية

شارع قابل هو أحد الشوارع التاريخية في المملكة كلها ولكن انتقلت ملكية الشارع القديم إلى رجل الأعمال سليمان بن أمان الله بن عبد الله بن حميد قابيل أشهر تاجر في جدة وإليكم السيرة الذاتية لسليمان قابيل الطعام تاجر

السيرة الذاتية سليمان قابيل

وهو من أهم أهل مدينة جدة.

وبفضل ذكائه وعقليته الاقتصادية الفريدة والمتميزة، استطاع قابيل أن يصبح وكيلاً لعدد من الشركات العالمية، خاصة أنه أول من استورد سيارات فورد وستودي بيكر.

وتقول بعض كتب التاريخ إن سليمان قابيل كان موظفا مسؤولا في العهد السعودي، وكان أمين جدة ورئيس المجلس، بحسب كتب المؤرخ المغربي.

ولم يقتصر عمل سليمان قابيل على التجارة والاستثمار، إذ يذكر المؤرخ محمد بن علي المغربي أنه كان موظفا مسؤولا. وكان قابيل أول رئيس للمحكمة التجارية بجدة، وهي أول محكمة من نوعها يتم إنشاؤها في العهد السعودي، وقبل ذلك كان رئيساً للإدارة التي تمنح رخص الاستيراد.

شارع قابل

تم بناء السوق الذي يحمل اسم سليمان قابيل في القرن الهجري، وستجد الطراز المعماري العربي القديم، حيث تتم إضاءة الشارع المغطى بعقود الكهرباء، وغيرها من علامات التطور المعماري في ذلك الوقت.

وكان الشريف الحسين بن علي هو من أسس الشارع في ثلاثينيات القرن الهجري الأخير، لكنه اشتراه من الشريف مقابل بعض المال والطعام، لأن الشريف كان بحاجة إلى المال في ذلك الوقت كان عليه أن ينفق عليه. الجند أثناء القتال بأرض الحجاز في ذلك الوقت.

وتطور الشارع في يد قابيل

أضاف قابيل العديد من التعديلات والتطويرات على الشارع.

وهو مقام على أعمدة حديدية، لكنه حاول أن ينير الشارع بأكمله بما فيه من المحلات التجارية والمخازن والمحلات التجارية.

مشاهير الشوارع

كان هناك صالح الراجحي في الشارع. وكان يمارس في وسط الشارع الصيرفي والكعكي والمقيرن وبقشان وبدريق، وهم الآن من أشهر التجار في السعودية وليس جدة فقط.

:-