قصة شعار شركة أدوبي Adobe

لم تكن قصة شعار شركة أدوبي مرتبطة بحدث كبير، لأن هذا الاسم جاء بالصدفة. أبرز الشعارات المعروفة حول العالم بالرغم من ذلك.

شعار شركة أدوبي

ويرتبط تاريخ شعار شركة أدوبي بعام 1982، عندما استقال كل من المبرمجين “تشارلز جيشكي” و”جون وارنوك” من وظائفهما في شركة “زيروكس”. وأنشأوا شركة أطلقوا عليها اسم “أدوبي” نسبة إلى الممر المائي الذي كان يمر خلف منزل أحدهم.

وكان الهدف من تأسيس هذه الشركة هو العمل على تصميم لغة “PostScript” وهي إحدى لغات البرمجة المستخدمة في النشر المكتبي.

طلب كلاهما المساعدة من أصدقائهما وعائلتيهما في البداية؛ قام والد تشارلز جيشكي بصنع ألواح خشبية لزوجة جون وارنوك لتصميم شعار الشركة حتى الآن:

معنى شعار أدوبي عام 1982

يعود ظهور الشعار الأول لشركة أدوبي إلى عام 1982، وقد صممته زوجة جون وارنوك أحد مؤسسي الشركة، والتي كانت تدعى مارفا وارنوك على شكل مربع وكان لونه رمادي.

يحتوي هذا المربع على حروف اسم الشركة بداخله. وكان على شكل 3 أشرطة أفقية مائلة إلى الجانب.

ليس هذا فحسب، بل كان يحتوي أيضاً على نقش في أسفله عبارة “Systems Incorporated” وتعني الأنظمة المتكاملة، وبقي ذلك الشعار حوالي 8 سنوات… أي حتى عام 1990 تحديداً.

معنى شعار أدوبي 1990

ومع قدوم عام 1990، لم تقم شركة Adobe بإجراء الكثير من التعديلات على شعارها.

وتميز التصميم بالبساطة، حيث كان الشعار خاليا من القالب الهندسي الذي لم يقتصر الأمر فيه على ذلك فحسب، بل الألوان التي زين بها الشعار، عندما تغير الشعار من الأبيض إلى الأسود على قوة الشركة و بحيث يمكن لعملائها الوثوق بها.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

تاريخ شعار Adobe في عام 1993

رأى عملاء Adobe شعار الشركة مرة أخرى مع وصول عام 1993؛ تصميم الشعار له شكل مختلف عن الشكل التقليدي، لأنه كان يهتم بشكل أساسي بعكس الهوية المؤسسية لشركة Adobe.

جمع الشعار مزيجًا من عدد من الألوان المختلفة وهي الأبيض والأسود والأحمر. للحرف “أ” الذي كان يرتدي اللون الأبيض.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشعار تميز بأناقته مما جعله يستمر لفترة طويلة من الزمن دون أن يحدث أي تغيير… إذ لم يصمد لمدة 3 أو حتى 8 سنوات مثل التصاميم السابقة، بل استمر لمدة حوالي 24 عاماً، محتفظاً بأناقته، حتى تم تغييره في عام 2017.

قصة شعار أدوبي 2017

مع قدوم العام التقويمي 2017، أدخلت شركة أدوبي بعض التعديلات على شعار الشركة، لكنه لم يختلف كثيرًا عن الشعار الأخير الذي صدر عام 1993.

التغييرات التي تم إدخالها على الشعار كانت عبارة عن نقل اسم الشركة من أسفل الشعار إلى يمين الرمز “A” وليس هذا فحسب، بل شمل ذلك

كما حدث تغيير طفيف في طريقة كتابة الاسم، حيث تم كتابة الحرفين “b” و”d” بنفس الطريقة، بحيث أصبح كل منهما انعكاسا للآخر. ولم يستمر هذا الشعار إلا 3 سنوات، حيث لقد تغير مرة أخرى في عام 2020.

شعار أدوبي الحالي

تم إطلاق آخر شعار لشركة أدوبي في عام 2020، ولم يختلف هذا الشعار بالتفصيل عن الشعار الذي سبقه مباشرة… باستثناء اللون، لأن اسم الشركة حمل اللون الأحمر بدلاً من الأسود. وهذا يعطي مظهراً جذاباً لمن يراه، ولا بد من القول أن هذا الشعار متداول حتى يومنا هذا.

حول أدوبي

بدأت شركة Adobe في الظهور سريعًا على الساحة، بعد أن أنتجت منتجها الأول “Post Script”، والذي تمكنت من الوصول إلى حوالي 2 مليون دولار أمريكي بحلول عام 1985.

قبل أن يتم استخدام هذا المنتج على نطاق أوسع؛ وبلغ إجمالي الربح حوالي 16 مليون دولار في العام التالي مع ظهور صناعة الإعلان.

ثم نجحوا بعد ذلك في تقديم منتج جديد يسمى “Adobe Illustrator”، والذي أتاح للمستخدمين إنشاء عدد من الرسومات عالية الجودة، بالإضافة إلى النشر والطباعة بسهولة كبيرة.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ تمكن قسم البحث والتطوير في الشركة من التوصل إلى برنامج يمكنه تعديل الصور وهو “الفوتوشوب”. أن يصبح البرنامج الأكثر مبيعاً في العالم.

بلغت إيرادات هذا التطبيق حوالي 170 مليون دولار أمريكي في بداية العام الميلادي 1990، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، ففي عام 1994 بلغت نسبة الإيرادات حوالي 670 مليون دولار… قبل أن تكون فترة صعبة في عام 1998 وانخفضت مبيعاتها بنسبة 40٪.

لكنها سرعان ما استفاقت وأصدرت برنامجًا جديدًا أحدث ثورة في عالم النشر اسمه “In Design”.

أشهر برامج أدوبي

وبعد أن تعرفنا على قصة شعار شركة أدوبي لا بد أن نعرض لكم أهم البرامج التي تقدمها هذه الشركة:

أدوبي المصور

تم تصميم هذا البرنامج ليتم استخدامه عند إنشاء الرسومات التي تكون من النوع المتجه… والذي يتميز بعدم تأثره بالتصغير أو التكبير، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة الصورة التي يقوم بتصميم الرسوم البيانية و الشعارات… تم إصدار النسخة الأولى منذ عام 1983.

أدوبي بعد التأثيرات

يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج المصممة لإنشاء الفيديوهات، حيث يتيح استخدام المؤثرات البصرية والفيديوهات الدعائية والرسوم المتحركة.

أدوبي فوتوشوب

يستخدم هذا التطبيق لتغيير الصور وإنشاء تصميمات ثابتة. ليس هذا فحسب، بل من الممكن أيضًا تغيير الصور الرقمية وتحرير الرسومات.

أدوبي بريمير

يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج المستخدمة في تحرير وتحرير مقاطع الفيديو الرقمية، لأنه من الممكن تحرير الفيديو أو تصديره إلى شريط فيديو. تم إصدار النسخة الأولى من هذا البرنامج في عام 1991.

أدوبي إن ديزاين

لم يتم تصميم هذا البرنامج لإنشاء المنشورات فحسب، بل تم استخدامه أيضًا لإنشاء المجلات والكتب. لإصدار النسخة الأولى منه عام 1999م.