5 صفقات في عامين.. تين هاغ يرد جميل أياكس بأموال طائلة

يؤمن إريك تين هاغ مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، بقدرات نجومه السابقين في أياكس أمستردام الهولندي، قبل أن يبدأ حملة التعاقد معهم لاعب تلو الآخر.

ومنذ أن انتقل الهولندي إريك تين هاغ إلى قيادة مانشستر يونايتد في صيف 2022، وهو ينفق بسخاء على صفقات النجوم وأبرزهم اللاعبين الذي قادهم بنفسه في أياكس.

وشهد صيف عام 2024 انتقال ثنائي بايرن ميونخ الألماني المكون من المغربي نصير مزراوي والهولندي ماتياس دي ليخت من العملاق البافاري إلى أولد ترافورد بناء على طلب تين هاغ نفسه أيضا.

ولم يكن هذا الثنائي إلا امتداد لسياسة التعاقدات مع لاعبي أياكس، التي يحرص عليها المدرب الهولندي على مدار كل ميركاتو صيفي.

صيف 2022

بدأ إريك تين هاغ عهده مع مانشستر يونايتد قبل عامين من الآن، بإبرام صفقتين من أياكس، وهما البرازيلي أنتوني والأرجنتيني ليساندرو مارتينيز بمبلغ ضخم لا يتناسب مع ما قدمه كل منهما حتى الآن.

وانضم أنتوني إلى أولد ترافورد برقم قياسي بلغ 86 مليون جنيه استرليني، وذلك بعدما ساهم مع المدرب الهولندي بـ42 هدفاً في 79 مباراة بقميص أياكس.

وتسائلت صحيفة “ذا صن” البريطانية في تقرير لها عن الآلية التي نجح من خلالها تين هاغ في إقناع مسؤولي أولد ترافورد في دفع مبلغ 86 مليون استرليني لضم الجناح البرازيلي.

ومنذ انتقاله إلى مان يونايتد، لم يسهم المهاجم البرازيلي إلا بـ16 هدفاً فقط على مدار 82 مباراة شارك فيها، وهي أرقام غير مقنعة على الإطلاق بالنظر للرقم المدفوع فيه.

أما ليساندرو مارتينيز فكلف إدارة مانشستر يونايتد 46 مليون استرليني، ويعتبر الصفقة الأنجح على المستوى الدفاعي في عهد تين هاغ.

وشارك المدافع الأرجنتيني في 120 لقاء تحت الإمرة الفنية لتين هاغـ قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد ثم 60 بقميص “الشياطين الحمر”.

صفقات 2023

ثاني اسم ضمه تين هاغ من لاعبي أياكس السابقين، لكنه لم ينتقل من الفريق الهولندي مباشرة، كان الحارس الكاميروني أندريه أونانا.

وتعاقد مانشستر يونايتد مع أونانا عقد قيادته إنتر ميلان الإيطالي لنهائي دوري أبطال أوروبا في صيف 2023 بصفقة بلغت قيمتها 47 مليون استرليني.

وبات أونانا ثالث أغلى حارس مرمى في التاريخ لكنه رغم ذلك ارتكب العديد من الأخطاء الساذجة على مدار الموسم الماضي 2023-2024 ليتعرض بعدها لانتقادات حادة.

صفقات 2024

وأخيرا جاء انضمام مزراوي ودي ليخت وقيمتهما معا 57.8 مليون جنيه استرليني، ليكملا عقد الصفقات الهولندية لمانشستر يونايتد في عصر تين هاغ.

وانضم دي ليخت ليونايتد مقابل 45 مليون استرليني، وكان في الـ19 من عمره حين قاد أياكس لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2018-2019، لكنه بعد خروج تين هاغ انتقل ليوفنتوس الإيطالي ثم بايرن ميونخ.

ويأمل تين هاغ في أن يعيد دي ليخت إلى سابق أمجاده الفنية في أولد ترافورد، مثلما حدث بينهما من قبل في ملعب يوهان كرويف أرينا.

الصفقة الأخيرة والأقل سعراً من نصيب مزراوي، الذي لم يكلف خزينة أولد ترافورد إلا 12.8 مليون استرليني وكان جزءا من آخر فريق لتين هاغ في أياكس.

وبلغ إجمالي الصفقات التي ضمها مان يونايتد من لاعبي تين هاغ السابقين على مدار 3 سنوات 5 صفقات قيمتهم مجتمعة وصلت لـ236.8 مليون جنيه استرليني.