والز وفانس.. سلاح المناظرات يصل جبهة نائبي ترامب وهاريس

مع كل يوم يقترب فيه موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية تزداد أحداثها الساخنة تسارعا.

أحدث التطورات في سباق البيت الأبيض تمثل في إعلان مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأمريكي تيم والز اليوم الأربعاء إنه وافق على مناظرة منافسه الجمهوري جيه دي فانس في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان هذا الموعد هو أحد 4 مواعيد اقترحتها شبكة سي.بي.إس نيوز لمناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس.

ولم يعلن فانس بعد موقفه من قبول المناظرة في هذا الموعد.

وبدا واضحا أن المناظرات في الانتخابات الأمريكية باتت لاعبا بارزا في تحديد مصير المتنافسين في الاقتراع المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبعد أن تسببت المناظرة في الإطاحة بالرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن، على خلفية الأداء الكارثي في مواجهته الأولى مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، باتت محركا رئيسيا في المنافسة بين الرئيس السابق ونائبة الرئيس كامالا هاريس التي فازت بترشيح حزبها.

يأمل ترامب من خلال مناظرة كامالا هاريس إلى وقف الزخم المتزايد حولها والذي مكنها من التقدم في استطلاعات الرأي بشكل ملحوظ، ليفقد ترامب ميزة كانت لصالحه ضد بايدن.

وقبل 10 أيام أعلن ترامب أنه اتفق مع شبكة “فوكس نيوز” على تنظيم مناظرة مع هاريس في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل، لكن هاريس لم توافق.

وكان بايدن البالغ من العمر 81 عاما قد انسحب من السباق الرئاسي الشهر الماضي بعد أدائه الكارثي في مناظرة أولى مع ترامب على شبكة سي إن أن في يونيو/حزيران الماضي.