أخبار التقنية.. الولايات المتحدة تدرس تفكيك جوجل فى خطوة نادرة لمكافحة الاحتكار

شكرا لقرائتكم أخبار أخبار التكنولوجيا. الولايات المتحدة تدرس تفكيك جوجل في خطوة نادرة لمكافحة الاحتكار والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة – سامية السيد – تعد المحاولة النادرة لتفكيك شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت أحد الخيارات التي تدرسها وزارة العدل بعد أن خلص حكم قضائي تاريخي إلى أن الشركة تحتكر سوق البحث عبر الإنترنت، حسبما يقول أشخاص مطلعون على الأمر. الاعتبارات.

ستكون هذه الخطوة هي أول محاولة لواشنطن لتفكيك شركة بسبب احتكار غير قانوني منذ أن تضمنت الجهود المبذولة لتفكيك مايكروسوفت قبل عقدين من الزمن خيارات أقل جذرية لإجبار جوجل على مشاركة المزيد من البيانات مع جوجل، حسبما قال الأشخاص المشاركون في النقاش حول الخصوصية وعدم الكشف عن هويتهم. لإجراء مناقشات مع المنافسين واتخاذ التدابير اللازمة لمنعهم من الحصول على ميزة غير عادلة في منتجات الذكاء الاصطناعي.

بغض النظر، من المرجح أن تحاول الحكومة منع هذا النوع من الصفقات الحصرية التي كانت في قلب قضيتها ضد جوجل، وقال الناس إنه إذا واصلت وزارة العدل خطة التفكيك، فإن الوحدات التي من المرجح أن يتم التخلي عنها ستكون تابعة لجوجل. وقال المشاركون إن المسؤولين يحاولون أيضًا فرض عملية بيع محتملة لبرنامج AdWords، وهو النظام الأساسي الذي تستخدمه الشركة لبيع الإعلانات النصية.

تكثفت المناقشات في وزارة العدل بعد الحكم الذي أصدره القاضي أميت ميهتا في 5 أغسطس/آب بأن شركة Google احتكرت بشكل غير قانوني أسواق البحث عبر الإنترنت وإعلانات البحث النصية. وقالت جوجل إنها ستستأنف هذا القرار، لكن ميهتا أمر الجانبين بالبدء في خطط المرحلة الثانية من القضية، والتي ستتضمن مقترحات الحكومة لاستعادة المنافسة، بما في ذلك اقتراح الانفصال المحتمل.

وانخفضت أسهم Alphabet بنسبة 2.5٪ إلى 160.11 دولارًا في تعاملات ما بعد ساعات العمل قبل تعويض بعض الخسائر.

ورفض متحدث باسم جوجل التعليق على العلاج المحتمل، كما رفضت متحدثة باسم وزارة العدل التعليق.

وقال الأشخاص إن محامي وزارة العدل الذين يتشاورون مع الشركات المتضررة من ممارسات جوجل أثاروا مخاوف في مناقشاتهم من أن هيمنة الشركة على البحث تمنحها مزايا في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وكجزء من العلاجات، يمكن للحكومة أن تحاول منع الشركة من إجبار مواقع الويب على السماح لبعض منتجات Google AI باستخدام محتواها لعرضه في نتائج البحث.

إن إلغاء نظام التشغيل أندرويد، المستخدم في حوالي 2.5 مليار جهاز حول العالم، هو علاج ناقشه محامو وزارة العدل مراراً وتكراراً. وفي قراره، أشار ميهتا إلى أن جوجل تطلب من صانعي الأجهزة التوقيع على اتفاقيات للوصول إلى تطبيقاتها، مثل Gmail ومتجر Google Play.

كما تشترط هذه الاتفاقيات أيضًا تثبيت أداة بحث Google ومتصفح Chrome على الأجهزة بطريقة لا يمكن حذفها، مما يمنع محركات البحث الأخرى من المنافسة.

ويأتي قرار ميهتا في أعقاب حكم أصدرته هيئة محلفين في كاليفورنيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي خلص إلى أن الشركة تحتكر توزيع تطبيقات أندرويد. ولم يحكم القاضي في هذه القضية بعد بالإغاثة. وقدمت لجنة التجارة الفيدرالية، التي تطبق أيضًا قوانين مكافحة الاحتكار، ملخصًا في القضية هذا الأسبوع، قائلة في بيان لها إنه لا ينبغي السماح لـ Google بالاستفادة من الاحتكار غير القانوني.

دفعت جوجل ما يصل إلى 26 مليار دولار للشركات لجعل محرك البحث الخاص بها هو المحرك الافتراضي على الأجهزة ومتصفحات الويب، ذهب 20 مليار دولار منها إلى شركة أبل.

يمكنكم متابعة أخبار مصر والعالم على موقعنا عبر أخبار جوجل