ملامح إعادة هكيلة الثانوية العامة وتقليل عدد مقررات الصف الأول الثانوى لـ6 مواد

وتتضمن إعادة هيكلة التعليم الثانوي تخفيض عدد مواد الصف الأول الثانوي من 10 إلى 6 مواد، حيث ستشمل المواد الجديدة اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق وغيرها. العلوم تشمل الجمع بين موضوعي الكيمياء والفيزياء في موضوع واحد.

“اليوم السابع” تنشر مقترح المواد الدراسية المخصصة لطلبة الثانوية العامة بعد إعادة هيكلتها بحسب الأقسام الثلاثة: “الأدب – العلوم الطبيعية – العلوم الطبيعية – العلوم الطبيعية – التربية البدنية” على النحو التالي:

المجال العلمي: المواد التي يدرسها الطلاب:

اللغة العربية: 80 درجة. اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة. علم الأحياء من 60 درجة. الفيزياء من 60 درجة. الكيمياء 60 درجة. درجة الحرارة الإجمالية 320 درجة.

المواد التي يدرسها طلاب قسم الرياضيات :

اللغة العربية: 80 درجة. مادة اللغة الأجنبية الأولى تتكون من 60 نقطة. الرياضيات 60 نقطة. الكيمياء: 60 درجة. مادة الفيزياء: 60 درجة. درجة الحرارة الإجمالية 320 درجة.

المواد الخاصة بقسم الأدب:

اللغة العربية: 80 درجة. اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة. قصة 60 درجة. الجغرافيا: 60 درجة. موضوع الإحصاء: 60 نقطة. الدرجة الإجمالية هي 320 درجة.

وهناك مواد أخرى لا تضاف للمجموع.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مجلس التعليم قبل الجامعي اعتمد الخطة الجديدة التي تقضي بتقليص عدد المواد الإجبارية في التعليم الثانوي بما يتوافق مع الأنظمة العالمية، وذكرت أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل في الصحافة المقررة سيتم عقد المؤتمر قريبا.

أفادت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق على إعادة هيكلة المدرسة الثانوية العامة ومواءمتها مع النظم العالمية، مؤكدة أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي يضم علماء وخبراء وأساتذة جامعيين محترفين – بما في ذلك د. مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى. للجامعات: أ.د. سامى عبد الصادق القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، أ.د. إيمان هريدي عميد كلية الدراسات العليا في التربية جامعة القاهرة، ود. أمل سويدان رئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعة، وأيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، وممثلي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط. التعاون الدولي والتمويل والاستثمار والصناعة والعمل.

نقلا عن اليوم السابع