ضوابط امتحانات القبول بمدارس STEM للمتفوقين في مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر عن ضوابط القبول بمدارس STEM للمتفوقين، بهدف ضمان سير عملية امتحانات القبول بشكل منظم وآمن.

وتبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم اختبارات القبول للطلاب المتقدمين للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي الجديد، بداية من السبت 17 أغسطس حتى الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2024.

وتشمل الضوابط الإجراءات التالية:

– التحقق من هوية الطالب: يتم التحقق من هوية الطالب من خلال عدة وثائق، منها بطاقة تحقيق الشخصية المرسلة من إدارة الامتحانات، بطاقة الرقم القومي إذا كانت متوفرة، كارنيه التأمين الصحي، أو استمارة النجاح المرفقة بصورة شخصية.

– حظر استخدام الهواتف المحمولة: يمنع تمامًا اصطحاب الهواتف المحمولة أو أي وسيلة تواصل داخل لجنة الامتحان.

– تقييد تواجد الأشخاص داخل قاعة الامتحان: يُحظر وجود أي شخص داخل قاعة الامتحان باستثناء الأفراد المكلفين بالعمل في اللجنة من ملاحظين ومراقبين.

– تقع مسؤولية التحقق من هوية الطالب بشكل تضامني بين رئيس اللجنة، المراقب الأول، والمراقبين والملاحظين.

– التعامل مع الأعطال الفنية: يتعين التواصل مباشرة مع مركز التطوير التكنولوجي والإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم بالوزارة لمعالجة أي أعطال فنية تحدث أثناء الامتحان لضمان حق الطالب في أداء الامتحان.

– توزيع كشوف المناداة: طُلب من مديري شؤون الطلبة بالإدارات والمديريات التي توجد بها مقار امتحانات إرسال مندوبين بتفويض رسمي لتسلم كشوف المناداة وبطاقات تحقيق الشخصية الخاصة بالطلاب يوم الأربعاء 14 أغسطس/ آب الجاري.

كما أصدرت الوزارة تعليمات إضافية، حيث يجب على مديري شؤون الطلبة ومديري مراكز التطوير التكنولوجي بالمديريات التعليمية الالتزام بما يلي:

– تعيين مدير شؤون الطلبة بالمديرية كرئيس لجميع اللجان الامتحانية التابعة لديوان المديرية، سواء كانت اللجان داخل أو خارج المبنى.

– تعيين مدير مركز التطوير التكنولوجي بالمديرية كمراقب أول لجميع اللجان الامتحانية داخل المبنى، مع تكليف أعضاء من المركز كمراقبين أول للجان الامتحانية خارج المبنى.

– تكليف مدير مركز التطوير التكنولوجي بالإدارة التعليمية كمراقب أول لجميع اللجان داخل المبنى، وتكليف أعضاء من المركز كمراقبين أول للجان خارج المبنى.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تشكيل لجان سير الامتحانات وفقًا للنسب المحددة في النشرة الدورية، بحيث يكون هناك ملاحظان لكل 20 طالبًا من مسؤولي الحاسب الآلي في معامل مركز التطوير التكنولوجي، ومراقب لكل 40 طالبًا يتم تعيينه من قبل مدير المديرية أو الإدارة.

مدارس المتفوقين في مصر

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «ستيم» هي مجموعة مدارس ثانوية حكومية في جمهورية مصر العربية، تتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنشئت بقرار وزير التربية والتعليم رقم 369 لسنة 2011، بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 124 مليون دولار أمريكي، وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية.

بدأت فكرة المدارس كمنحة أمريكية لرعاية الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم في مصر، وكانت البداية سنة 2011 بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة وطي البلاد، ثم توسعت حتى وصل عدد المدارس في العام الدراسي 2022 / 2023 إلى 15 مدرسة في عدة مدن ومحافظات مصرية. مدة الدراسة بالمدارس ثلاثة سنوات، وتراعي في مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس في مدارس الثانوية العامة مع تطبيق طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل، مع مراعاة ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الواحد على 25 طالبا، ويحصل خريجو المدارس على شهادة الثانوية العامة في العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين.