«كنز السماء».. رحلات الملكة إليزابيث تبوح بأسرارها

كنز من الأسرار حول الرحلات الجوية للملكة إليزابيث جرى اكتشافه بفضل تذكارات احتفظت بها مضيفة طيران عملت في الخطوط الجوية البريطانية.

وبداية من عام 1970، ولمدة 28 عاما لاحقة، عملت إليزابيث إيفانز من برمنغهام كمضيفة طيران في الخطوط الجوية البريطانية.

وخلال مسيرتها المهنية الطويلة، خدمت العديد من المسافرين من المشاهير في مقدمتهم الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب، وذلك خلال جولتهما في سنغافورة وماليزيا عام 1989، بحسب صحيفة “تليغراف” البريطانية.

«كنز تذكارات»

قالت الصحيفة إن هناك كنزا من التذكارات الخاصة بإيفانز عُثر عليها بعد وفاتها، من بينها ما يتعلق بالملكة إليزابيث، حيث تضمنت تعليمات سرية حول كيفية رعاية الزوجين الملكيين.

وتكشف التعليمات أن الملكة كانت تحب وجود وعاء من حلوى النعناع الخالية من السكر إلى جوارها عند الإقلاع، كما كان يجب تركها تغفو إذا كانت نائمة قبل الهبوط.

ومن بين الملاحظات الأخرى، أن الملكة كانت تفضل استخدام وسائدها الخاصة وأن مساعديها قدموا المشورة حول كيفية ترتيب سريرها.

وفي حال انضمام ضيوف إليها على العشاء، كان يتم إخبارهم بموعد تقديم الكوكتيلات في المقصورة الملكية، ثم يُطلب من الملكة لاحقًا نوع النبيذ الذي ترغب في تقديمه مع العشاء.

وأشارت الملاحظة إلى أن الملكة كانت تميل إلى تناول كأس من المارتيني قبل وصول ضيوفها، وأنه كان يجري تقديم المقبلات مع الكوكتيلات قبل أن يجلس الضيوف على مقاعدهم وتم تذكير الموظفين بضرورة تقديم الطعام للملكة الراحلة أولاً.

“نصائح”

حمل أحد أقسام الملاحظات عنوان “نصائح للمقصورة الملكية”، ومن ضمن الملاحظات المدرجة تحته أن الملكة تستمتع بالنظر إلى خريطة الطريق خلال السفر.

كما جرى تنبيه أفراد طاقم الطائرة بعدم المرور عبر المقصورة والحد من الضوضاء.

ومن المتوقع أن تطرح المقتنيات التذكارية للسيدة إيفانز والتي ورثتها ابنة أختها جو سمولوود، للبيع بالمزاد العلني في هانسونز أوكشنيرز في 20 أغسطس/آب الجاري.

وقال تشارلز هانسون، مالك دار المزادات العلنية: “لا بد أن إليزابيث إيفانز كانت تحظى باحترام كبير من قبل الخطوط الجوية البريطانية لأنها خدمت بعضًا من أهم الأشخاص في العالم”.