قهوة ساخنة وملايين الدولارات.. أمتار قليلة أنقذت السنوار من إسرائيل

عشرة أشهر ونيف، وإسرائيل ما زالت تتعقب رئيس حركة حماس يحيي السنوار، في قطاع غزة، لكنها كانت على بُعد دقائق منه في يوم ما.

هذا ما كشفه  ضابط في الجيش الإسرائيلي، كشف أن القوات كانت على بعد “دقائق” من القبض على السنوار،

وفي مقابلة موسعة مع القناة الـ12 الإسرئيلية، يصف العميد دان جولدفوس كيف عثرت القوات على مخبأ زعيم حماس تحت الأرض. وفق ما طالعته “” في موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

وقال قائد الفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي إن قواته كانت “على بعد دقائق” من القبض على زعيم حماس يحيى السنوار في نفق بغزة. دون أن يذكر تاريخ هذه الحادثة.

عندما سُئل في المقابلة المطولة عن مدى اقترابه من القبض على من تصفه إسرائيل بمهندس هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجاب جولدفوس: “كنا قريبين. كنا في مجمعه. وصلنا إلى مجمع تحت الأرض. القهوة كانت لا تزال ساخنة”:

وزاد في الإجابة “وجدنا الكثير من المال هناك. كان القهوة لا تزال ساخنة. الأسلحة مبعثرة في كل مكان”.

وفي فبراير/شباط الماضي، بثّ الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو يظهر جنودا يقومون بجولة في أحد الأنفاق التي قال إن السنوار وعائلته ومسؤولين كبار آخرين في حماس كانوا يستخدمونه كمجمع أثناء الحرب.

وأظهر الفيديو أن النفق كان به حمامان ومطبخ مجهز ومنطقة للنوم وغرفة منفصلة أفاد الجيش أنها تخص السنوار نفسه، حيث عثر الجنود على خزنة بها ملايين الدولارات نقدا.

وعندما سُئل عما إذا كان مهووسا بنظام أنفاق حماس، ردّ جولدفوس أنه كان مركز ثقل الحركة ويجب إزالته حتى يتم هزيمتها بالكامل.

وتابع “عندما أخطط لعملية الآن، أنظر أولاً تحت الأرض، ومن هناك”.