اضطراب ADHD .. نصائح للرحلات الطويلة بالسيارة

ليكسينغتون – (د ب أ):

تعتبر الرحلات الطويلة بالسيارة مرهقة للكثيرين، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، فإنها تشكل تحديًا وخطورة خاصة، خاصة إذا كانوا مشتتين أو لا يخططون للحصول على قسط كافٍ من الراحة.

ستجد أدناه مقدمة للمعالجة النفسية الأمريكية مارين سي. ولتجنب ذلك قدم دينيس نصائح ذهبية في مقال بمجلة “ADDitude” المتخصصة:

1. التحقق من المسار مسبقًا: يجب على الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تخطيط المسار مسبقًا، مع الأخذ في الاعتبار مواقع البناء والأحداث الأخرى التي قد تؤثر على الرحلة. إن الفهم الأساسي للتقدم يجعل من السهل على المريض التكيف بسرعة مع التحويلات والتغييرات الضرورية.

2. التخطيط للوقت الكافي: يجب أن تخطط للوقت الكافي وتفكر في مقدار الوقت الذي تحتاجه على الطريق، على سبيل المثال لزيارة المعالم السياحية. سيساعدك هذا على تجنب إغراء القيادة بسرعة كبيرة أو تفويت تفاصيل مهمة. من المهم أيضًا أن تأخذ فترات راحة منتظمة للتمدد وتناول الطعام والراحة.

3. ضبط التذكيرات: يجب عليك ضبط المؤقتات لتذكيرك بأخذ فترات راحة، والتزود بالوقود، وتناول الطعام والشراب. تعد التذكيرات المستندة إلى الموقع والتي تذكرك بمحطات الوقود أو مناطق الراحة أو المعالم السياحية التي لا تريد تفويتها مفيدة أيضًا.

4. تقليل عوامل التشتيت: لتقليل عوامل التشتيت أثناء القيادة، تأكد من ضبط المقعد والمرايا الجانبية ومرايا الرؤية الخلفية بشكل صحيح قبل القيادة، وخطط أيضًا لقائمة تشغيل من الموسيقى المبهجة لتجنب البحث عن أغنية مناسبة على الراديو أو على الهاتف الخلوي .

يمكن أيضًا تقليل عوامل التشتيت عن طريق وضع الهاتف الخلوي والأشياء الأخرى التي يمكن أن تشتت الانتباه بعيدًا عن الأنظار.

5. توفير الهواء النقي: يجب تشغيل مكيف الهواء أو فتح النوافذ للسماح بدخول الهواء البارد إلى السيارة؛ لأن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى النعاس.

6. حافظ على حركة عينيك: يجب أن تحافظ على تركيزك، خاصة في الرحلات الطويلة، وذلك عن طريق تحريك عينيك كل بضع ثوان، أو مسح الطريق أو فحص المرايا لفترة وجيزة. تعمل حركات العين المنتظمة على زيادة الانتباه والوعي بالأشياء من حولك.

7. تحفيز الحواس: مضغ علكة النعناع المنعشة يمكن أن يزيد من اليقظة والانتباه. يمكن للروائح المحفزة مثل النعناع أيضًا أن تحفز الدماغ على إيلاء المزيد من الاهتمام والتركيز.

ومن الجدير بالذكر أن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب نفسي يحدث بسبب تأخر النمو العصبي ويبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان. عادة ما يكون الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب مفرطي النشاط ومندفعين ولا يستطيعون التركيز على أي شيء لأكثر من بضع دقائق.