غوغل تختبر ميزة جديدة من «جيميناي» لدعم صناع المحتوى على يوتيوب

أعلنت شركة غوغل عن اختبار ميزة جديدة تهدف إلى تعزيز تجربة صناع المحتوى على يوتيوب باستخدام مساعدها الذكي “جيميناي Gemini”.

وتعد هذه الميزة الجديدة، هي الخطوة الثانية لغوغل في دمج الذكاء الاصطناعي داخل يوتيوب.

وتتيح هذه الميزة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير المحتوى من خلال “جيميناي”، حيث يمكن لصناع المحتوى الخروج بأفكار مبتكرة للفيديوهات، وتحسين كتابة العناوين لجذب الانتباه، بالإضافة إلى إنشاء صور مصغرة متميزة للفيديوهات Thumbnail.

وبحسب مقطع مصور على قناة Creator Insider الرسمية، كشفت غوغل عن اختبار جديد يسمى “العصف الذهني مع جيميناي Brainstorm with Gemini”، ويهدف هذا الاختبار إلى تمكين صناع المحتوى على يوتيوب من تحسين جودة محتوياتهم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

وفي الوقت الحالي، يتاح اختبار “العصف الذهني مع جيميناي” لعدد محدود من صناع المحتوى على يوتيوب، بهدف تمكين الشركة من جمع آراء وردود أفعال هؤلاء المستخدمين حول الميزة الجديدة قبل توسيع نطاق إتاحتها ليشمل جميع المستخدمين. 

وقال متحدث باسم الشركة: “نحن نجمع التعليقات في هذه المرحلة لضمان تطوير هذه الميزات بشكل مدروس وسنقوم بتحسينها بناء على ملاحظاتهم وآرائهم”.

كيفية الوصول إلى الميزة الجديدة

يمكن الوصول إلى هذه الميزة عبر الأدوات التحليلية والإحصائية المتاحة داخل إعدادات القنوات على يوتيوب، وذلك ضمن علامة التبويب الخاصة بالأبحاث “Research”. 

كيفية الاستفادة بالميزة الجديدة

ستساعد الأداة الجديدة في تسهيل إنشاء المحتوى على يوتيوب، وذلك من خلال توليد أفكار جديدة لموضوعات الفيديو، وتحديد نقاط النقاش الأساسية، وتنظيم تسلسل العرض. 

وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر الأداة اقتراحات لصور مصغرة باستخدام نموذج غوغل المتقدم للذكاء الاصطناعي في توليد الصور.

والجدير بالذكر أنه في مايو/ أيار الماضي، أطلقت غوغل أداة ذكية جديدة ضمن أدوات منصة “يوتيوب استوديو” (YouTube Studio) تهدف إلى تقديم نصائح واقتراحات لصناع المحتوى حول موضوعات الفيديوهات المستقبلية بناء على توجهات المشاهدين. 

وسيتمكن المشاركون هذا الاختبار من الوصول إلى الأداة الجديدة بالإضافة إلى أداة الإلهام عبر منصة “يوتيوب استوديو”، بعد إدخال فكرة الفيديو في شريط البحث.

وليس من المتوقع أن تخضع الميزتان الجديدتان لإرشادات الشفافية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التي أعلنت عنها يوتيوب في مارس/ آذار الماضي، والتي تلزم صناع المحتوى بالإفصاح عن أي استخدام للذكاء الاصطناعي في إنشاء الفيديوهات، بما في ذلك تصميم الصور والفيديوهات أو إنشاء الأصوات داخل المقاطع المنشورة على المنصة.