ظهور «حورية البحر» على المريخ.. ما حقيقة الصورة؟

نشرت وكالة الفضاء الأوروبية، صورة رائعة لموجة أرجوانية غير عادية على كوكب المريخ، تبدو كما لو كان هناك “حورية البحر”.

وتبرز هذه الموجة الأرجوانية غير العادية على خلفية المناظر الطبيعية الحمراء والبنية النموذجية للمريخ، وتم التقاط الصورة بواسطة مسبار ” أكسو مارس تراس جاز أوربيتير”، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية خلال تحليق عام 2022.

وتقع “حورية البحر” المزعومة هذه في الواقع في مجرى نهر جاف في نصف الكرة الجنوبي للمريخ، في منطقة تسمى “تيرا سيرينز”، والتي تُترجم إلى “بحر حوريات البحر” باللاتينية.

وفي حين أن الموجة الأرجوانية قد تبدو وكأنها مخلوق أسطوري، تشرح وكالة الفضاء الأوروبية أنها مجرد وهم بصري، والسبب الحقيقي هو رواسب ملح الكلوريد، والتي التقطتها كاميرا المسبار بألوان زاهية.

وهذه الأملاح هي بقايا مياه كانت تتدفق ذات يوم على المريخ، وعندما فقد الكوكب غلافه الجوي، تبخر الماء، تاركا وراءه مثل هذه الرواسب المعدنية.

ويعتقد العلماء أن هذه المناطق الغنية بالملح قد تكون مهمة في البحث عن علامات الحياة السابقة على المريخ، حيث يمكن أن تظل المياه المالحة سائلة حتى في البرد القارس.

وتقترح وكالة الفضاء الأوروبية أن البعثات المستقبلية إلى المريخ قد تركز على رواسب الملح هذه كمواقع محتملة للبحث عن أدلة على الحياة القديمة.