سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 12 أغسطس 2024.. تماسك الليرة

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، مستهل تعاملات الإثنين 12 أغسطس/آب، في البنوك والصرافات اللبنانية.

يأتي ذلك، بينما لاتزال المخاوف من توترات الأوضاع في تزايد، لاسيما في جنوب لبنان، وهو ما انعكس على قطاع السياحة والسفر بشكل كبير.

وقال مسؤول حكومي لبناني إن لبنان يحتاج إلى 100 مليون دولار شهريًا لتأمين الاحتياجات الأساسية. وأكد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين أن لبنان يحتاج تلك المبالغ في حال توسّع نطاق الحرب، في حين أن الأموال المتوفّرة لا تتجاوز 25 مليون دولار فقط.

وأشار ياسين وفقا لوسائل إعلام لبنانية إلى أن “الحكومة وضعت خطة الطوارئ منذ أكتوبر / تشرين الأول الماضي في إطار تنسيقي مع المنظمات الدولية وعلى المستوى المحلي لتعزيز الأوضاع ووضع السيناريوهات المحتملة”.

وشدّد على أن الحكومة وضعت سيناريوهات عدة أولها سيناريو شبيه بحرب 2006 وتم التركيز والاهتمام على قطاعات أساسية تتمثل في توفير مراكز الأيواء، تأمين الغذاء لأكثر من 5 أشهر، خطة طوارئ صحية مع المستشفيات، وتأمين الوقود لفترة معينة.

ولفت ياسين إلى أن التمويل الذي حصلت عليه لبنان لغاية اليوم من الجهات المانحة هو لإغاثة النازحين في الجنوب، ولم يتعدَ الـ25 مليون دولار، في حين أن الدولة تحتاج لحوالي 100 مليون دولار شهرياً.

يأتي ذلك في وقت واصلت فيه أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية هبوطها الحرّ هذا الأسبوع حيث بلغت 6.250 سنت للدولار الواحد يوم الجمعة الماضية بعد أن كانت قد أقفلت عند 6.50 سنت للدولار الواحد في نهاية الأسبوع السابق في ظل ازدياد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة وتنامي المخاوف من اندلاع حرب شاملة، مع ما يحمل ذلك من تداعيات سلبية على الوضع الاقتصادي ويعرقل المسار الإصلاحي، ومع استمرار تعليق صندوق النقد الدولي مباحثاته بشأن برنامج مع لبنان إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات.

سعر الدولار اليوم الإثنين في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأثنين بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.