ما الفرق بين الغترة و الشماغ وما هو أصل الشماغ؟!

ما الفرق بين الغترة والشماغ؟ وهو قطعة من الزي السعودي التقليدي، يتم من خلاله التعبير عن هوية المواطنين داخل المملكة العربية السعودية. دول ومناطق شبه الجزيرة العربية ولذلك سنتحدث عن أصل الشماغ من خلال موقعنا.

ما الفرق بين الغترة والشماغ؟

أصلاً الفرق بين الغترة والشماغ يعود إلى عدة عوامل، فالشماغ ذو حجم كبير، على عكس صغر حجم الغترة في المناسبات الخاصة لسهولة حمله والتحرك به.

وبينما يتميز الشماغ بتطريز فاخر يساهم في إضفاء جاذبية خاصة عليه ويجعله قطعة فاخرة، ومصنوع من قماش ثقيل الوزن، تأتي الغترة بشكل بسيط، بدون أي تطريز ومصنوعة من قماش خفيف الوزن.

بالإضافة إلى ذلك فإن للشماغ العديد من الأشكال والألوان، منها الشماغ الأبيض بخطوط حمراء أو سوداء، والغترة متوفرة باللون الأبيض فقط. الغترة تعطي الرجل قوة وأناقة تزيد من أناقة مظهره.

أصل الشماغ

الشماغ هو قطعة قماش تقليدية، تستخدم في معظم الدول العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية. من أشعة الشمس الحارقة، وبمرور الوقت أصبح جزءاً من الزي السعودي الرسمي.

أنواع الشماغ

هناك مجموعة من أنواع الأشمغة التي تختلف أيضًا حسب التصميم والألوان والأقمشة، وتأتي هذه الأنواع على النحو التالي:

  • الشماغ الفاخر: يتميز بتطريز دقيق وفاخر على الأطراف وعلى جزء من الشماغ نفسه.
  • الشماغ التقليدي: ويأتي هذا النوع بألوان أساسية كالأبيض والأحمر، وفيه بعض التطريزات الكبيرة، وهو مناسب للاستخدام اليومي والمناسبات البسيطة.
  • الشماغ الرياضي: يتميز بتصميمات رياضية وألوان نابضة بالحياة.
  • الشماغ الشتوي: ويصنع من القماش السميك والدافئ، ومنه اللونين الأسود والبني.
  • الشماغ الصيفي: يُصنع من الأقمشة الخفيفة والمنعشة كالحرير والقطن، ويتميز بألوانه الفاتحة والزاهية.

يحتوي الزي الرسمي السعودي على عدد من القطع التي لا غنى عنها.