ما يقال عند الاستيقاظ من النوم.. استجابة الدعاء عند الاستيقاظ من النوم

ماذا يقال عند الاستيقاظ؟ هل إجابة الدعاء مؤكدة عند الاستيقاظ من النوم؟ هناك العديد من السنن التي ورثناها عن النبي صلى الله عليه وسلم أهمها الأدعية والتذكير التي تعلمها دائما وفي مواقف وأوقات معينة ما قاله النبي عند الاستيقاظ من النوم .

ماذا يقال عند الاستيقاظ من النوم

تعلم ما يقول عند الاستيقاظ من النوم أمر مهم ولنا فيه أجر عظيم من الله، لأنه يتبع سنة النبي، إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما فإذا استيقظ من نومه كان يردد دعاءً معيناً، وهو:

“وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال: باسمك اللهم إني يموت ثم يحيى، وكان إذا استيقظ من نومه قال: الحمد لله الذي أماتنا وله النشور.

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

نداء للاستيقاظ في الليل دون سبب

هناك لم يرد في السنة النبوية، ولكنه ذكره الله أيضاً، ويمكن أن يختم به من يستيقظ من الليل بدون سبب، وهذا الدعاء هو:

“”قل اللهم غارت النجوم، وقرأت العيون، وأنت حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، وهدأ ليلتي.”

السنة مثل الاستيقاظ من النوم

هناك عدة سنن ينبغي علينا اتباعها عند الاستيقاظ، وسنتعرف عليها كما يلي:

  • وامسح أثر النوم عن الوجه كما فعل النبي، ثم اقرأ خاتمة سورة آل عمران.

“عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم فقرأ عشر آيات من آخر سورة آل عمران، ثم قام فيتغنى بالمال.

  • تكرار دعاء الاستيقاظ من النوم.
  • أداء صلاة الصبح.

الاستيقاظ في الليل

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة الاستيقاظ ليلاً وهم يعانون من الأرق بسبب أو لسبب يمكن أن يكون صحياً أو نفسياً ولا يمكنهم العودة إلى ذلك النوع ليتمكنوا من علاجه.

أما إذا كان نتيجة تراكم نفسي فيمكن الرجوع إلى صديق مخلص أو أحد أفراد الأسرة أو طبيب نفسي لإيجاد الحل المناسب، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام الديني والقرب من الله، أما إذا كانت المشكلة صحية. يجب مراجعة الطبيب المختص وقراءة دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله” الله ثم يقول: اللهم اغفر لي.

دعاء الاستيقاظ من النوم حصن المسلم

النوم هو شكل من أشكال الموت، ولكنه مؤقت، ويمكن الدعاء له عندما يستيقظ من هذا الموت الصغير، وهو:

“عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتمنين أحدكم الموت من أذى نزل به فإن كان لا بد فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا أدركني الموت.

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

إن تذكر ما يقال عند الاستيقاظ من نوم النبي صلى الله عليه وسلم له أجر عظيم من الله عز وجل، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يحافظ على ما غرسه النبي فينا فقد ترك سنته.