المملكة تفاجئ طبيب مصري بمستشفى الملك فيصل بمنحه الجنسية السعودية

منحت ملكة السعودية الجنسية لمواطن مصري مقابل نجاحه الطبي في مستشفى الملك فيصل.

وتحديداً منحت المملكة العربية السعودية الجنسية للطبيب المصري محمد حسين محمد أحمد، استشاري جراحة وزراعة الرئة بمستشفى الملك فيصل التخصصي، والذي ساهم في أكثر من 250 حالة زراعة رئة ونتائجها تضاهي نتائج أرقى المراكز في العالم. والمملكة العربية السعودية تضاهي العالم، بالإضافة إلى 85 حالة زراعة رئة وأكثر من 100 حالة جراحة صدرية في جامعة مونتريال.

وفي هذا السياق ولمزيد من التفاصيل، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تضم 16 من أكفأ الأطباء، الذين يعملون في المملكة العربية السعودية مستشفيات المملكة وذات التخصصات النادرة منها الدكتور السوري الكندي الزمالة في جراحة أعصاب الأطفال من جامعة أوتاوا 2010 وعضو فعال في الجمعية الدولية لجراحة أعصاب الأطفال (ISPN) وعضو الجمعية السعودية لجراحة أعصاب الأطفال.

وكان في القائمة أيضًا الطبيب المصري رضا أحمد أبو العطا وهو أحد مؤسسي مركز القلب بالمدينة المنورة ويعمل به منذ عام 2010 كاستشاري أمراض القلب التداخلية للكبار وكذلك أمراض القلب الخلقية والدستورية الوراثية. عيوب. والطبيب الهندي شميم أحمد بهات وهو نائب رئيس قسم الطوارئ بمدينة الملك سعود الطبية والمعتمد من الهيئة السعودية كمقيم للمجلس السعودي لطب الطوارئ وحاصل على ميدالية بيركن زون الذهبية لعام 2007- 2008 لأبحاث الطوارئ.

الطبيب المصري رضا أحمد أبو العطا

كما حصل الطبيب اللبناني هيثم محمد طليجه على الجنسية. متخصص في العناية المركزة للأورام وقد أشرف على توجيه أكثر من عشر دورات تدريبية في التهوية الميكانيكية لمستشفيات وزارة الصحة وهو عضو في الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر وعضو في الكلية الأمريكية لأطباء الصدر منذ عام 2004. لديه حتى الآن العديد من الأوراق البحثية العلمية في المجلات العالمية المنشورة في مجلات متخصصة وشارك في العديد من الأبحاث السريرية العالمية مع مراكز في أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وخاصة خلال جائحة كورونا.

ومن بين الحاصلين على الجنسية السعودية، الطبيب السوري طارق الدباغ، المتخصص في العناية الحرجة، وهو تخصص نادر، وحصل على شهادة البورد الأمريكي في الطب الباطني عام 2002، والأمراض المعدية عامي 2005 و2006 في طب العناية المركزة. الطبيب البريطاني حصل أيضًا على الجنسية. يعد الدكتور عبد الكريم العلاف استشاري أمراض القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، أحد أكثر استشاريي القلب خبرة في المملكة، حيث يقوم بإجراء عمليات القسطرة الدقيقة للتشخيص والعلاج. اسم ناجح في مجاله

ومن الأطباء الحاصلين على الجنسية السعودية، المصري ياسر محمود آل الشيخ، استشاري زراعة الكبد وجراحات الكبد والبنكرياس بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ويعتبر تخصصه من التخصصات النادرة التي هي في أمس الحاجة إليها. كما تم منح الجنسية للطبيب الأمريكي مهاب فخر الدين إياس الذي يعمل استشاري أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع لدى الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ويعتبر من أبرز الخبراء في مجال أورام الأطفال ونخاع العظام. زراعة الأعضاء، وأحد المبادرين لبرنامج زراعة النخاع العظمي للأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي لأمراض الدم والسرطان.

ومن بين الحاصلين على الجنسية السعودية، الطبيب السوري محمد طلال الرفاعي، المتخصص في مجال الأمراض العصبية للأطفال، وهو الرئيس المشارك للجنة الوفيات والوفيات في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال منذ عام 2016، وعضو في لجنة الوفيات والوفيات في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال منذ عام 2016. اللجنة التنفيذية لقسم طب الأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية. اعتبارًا من عام 2016، تم تعيينه رئيسًا لقسم أعصاب الأطفال بقسم الأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية ويستمر في شغل هذه المناصب حتى يومنا هذا.

وكان الطبيب السوري غياث حسن الأحمد من بين الذين تم اختيارهم لمنح الجنسية السعودية. وهو حاصل على زمالة في أخلاقيات الطب من كلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتمتع بخبرة واسعة في العمل مع لجان الأخلاقيات ومعرفة ممتازة. كما يتمتع بخبرة دولية ذات صلة وخبرة واسعة في التعليم والتدريب في مجال أخلاقيات علم الأحياء. ويعمل مستشارًا لأخلاقيات الطب الحيوي في مكتب مراقبة أخلاقيات البحث في اللجنة الوطنية لأخلاقيات الطب الحيوي. وهو عضو في اللجنة العلمية والأخلاقية للبنك الحيوي السعودي في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

ومن الأسماء المهمة التي منحت الجنسية السعودية الأمريكي أفشان أشرف علي، رئيس قسم أورام الأطفال وزراعة النخاع العظمي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالمدينة المنورة، والذي يتمتع بخبرة سنوات عديدة في مجال أمراض الدم وأورام الأطفال في عدة مستشفيات كبرى لديها مراكز في جميع أنحاء الولايات المتحدة ومستشفى الملك. والأمريكي عمرو حنبلي استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية والعلاج بالخلايا بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

ومن الأطباء المتميزين الذين حصلوا على الجنسية السعودية، الأمريكي أحمد محمد أبو صلاح، أستاذ الطب الحيوي بجامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية ورئيس قسم المعلوماتية الصحية بها. حصل على درجة الدكتوراه في المعلوماتية الطبية والطب الحيوي، وهو متخصص في المعلوماتية الصحية والذكاء الاصطناعي بمستشفى الملك، حيث ساعد المستشفى على الفوز بجائزة إلسفير الإقليمية في الذكاء الاصطناعي في الاستجابة لجائحة فيروس كورونا. ومن الأسماء الكندية البارزة أيضًا نهلة علي عزام، أستاذة الطب الباطني واختصاصية الكبد والجهاز الهضمي. تعمل مديرة قسم أمراض الجهاز الهضمي وقسم المناظير في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود، وهي أحد مؤسسي أول تطبيق مخصص لدعم مرضى التهاب القولون التقرحي.