تجربتي مع عودتي لذاتي.. كيف قضيت على نقاط ضعفي

سأحكي لكم تجربتي مع عودتي لنفسي وكيف تخلصت من نقاط ضعفي، لأنها من أهم الأشياء التي يجب أن نعرفها في الوقت الحالي، بسبب الظروف الحياتية الصعبة والأزمات التي لا تضغط علينا. من كل جانب بطريقة تجعل الإنسان ينسى الأولويات ويفقد إحساسه بذاته، وذلك من خلال أقدم… إليك طرق بسيطة لتحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة.

تجربتي مع العودة إلى نفسي

لا أستطيع التأكد من أنني شخصية قوية بشكل أساسي. حسناً، وكأنه حلل شخصيتي منذ اللقاء الأول، واستطاع أن يعزف على أوتار قلبي حتى جعلني أقع في حبه، بحيث لم أعد أستطيع العيش بدونه، ولا أتنفس بعمق مثله. لم يكن موجودا.

ثم بدأت الألعاب العقلية وبدأ يستغل كل ثغرة لتدمير نفسيتي وإذلالي سواء أمام الأصدقاء أو بيننا وقطع علاقاتي مع كثير من الناس.

حتى جاءت اللحظة التي نظرت فيها في المرآة ولم أتعرف على وجه الفتاة المهزومة فقد انعكس ذلك بالطبع تركته، وقررت ألا أسمح لأحد أن يؤذيني بهذه الطريقة مرة أخرى، ومن هنا بدأت تجربتي بالعودة إلى نفسي

كيف تخلصت من نقاط ضعفي؟

خلال تجربتي مع عودتي إلى نفسي، قررت أن أبحث وأقرأ كتبًا عن تطوير الذات وعلم النفس، لأفهم كيف أصبحت غائبًا إلى حد تسليم زمام حياتي لشخص كهذا، وفي نفس الوقت قررت أن ألتزم بنظام غذائي يشمل كافة العناصر الغذائية لأنني كنت نحيفة جداً ووزني كبير وأمارس الرياضة بشكل مستمر لأني أعلم أنها تنظم الهرمونات في الجسم وتساعد على تحسين المزاج وتحسين الصحة النفسية.

حاولت قدر استطاعتي أن أعترف لنفسي بكل العيوب في شخصيتي التي قادتني إلى هذه النهاية، وحرصت على ألا ألعب دور الضحية من خلال الامتناع عن ترديد عبارات “لماذا أنا تحديدا” أو إلقاء اللوم. بدأت أجتهد في العبادات، مثل قيام الليل والدعاء بالخير لي ولكل من مر عليّ طويلاً.

كيف تتعامل مع من يعرف نقاط ضعفك؟

وفي سياق ذكر تجربتي مع عودتي لنفسي، بدأت بالبحث عن طرق التعامل مع الأشخاص الذين يستغلون نقاط ضعف الآخرين، ووجدت أنه من الضروري إظهار القوة والصلابة لهم، حتى لو كانت مزيفة. لأنها تتغذى على ضعف الآخرين، كما أنها تضمن الاستقرار العاطفي وهدوء الأعصاب، حتى لا نترك لهم مجالاً لإثارة مشاعرنا.

قرأت الكثير عن المغالطات المنطقية، لأعرف كيفية الرد بالحجة على الأشخاص الذين يتعمدون الجدال لوضع الطرف الآخر في موقف محرج، أو ببساطة الرد بحزم وإيقاف النقاش إذا لم يكن مفيدًا، ما الذي يجعلهم يخجلون من أنفسهم.

والأهم بالطبع هو العمل على تقوية نقاط ضعفنا، خاصة أنه ليس كل من يعرف نقاط ضعفنا يريد أن يهزمنا، ولكنني وجدت أن معرفة نقاط ضعف المرء فضيلة، ولكن إظهارها للآخرين خطيئة.

نقاط الضعف في العمل

خلال هذه الفترة الصعبة كان أدائي في العمل ضعيفا، وسمعت زملائي يتهامسون عن وضعي وانخفضت كفاءتي في تنفيذ المهام الموكلة إلي، لكن هذا لم يؤذيني بقدر ما آلمني النظر حولي ورؤية ما كنت أفتقد تحسين أدائي، وكان لدي مشكلة حقيقية في إدارة الوقت والمماطلة.

لذلك بحثت ووجدت دورات تدريبية عبر الإنترنت تسمى المهارات الناعمة، وفي الواقع تعلمت الكثير منها حتى تحسنت بشكل ملحوظ، لدرجة أنني حصلت على ترقية بعد أن كنت على وشك ترك وظيفتي في المقام الأول.

قلت لك تجربتي مع عودتي لنفسي لأنني أريد أن أنصحك، حتى لو لم أكن في وضع يسمح لي بنصحك، أن تحمي نفسك وتعتني بها، لأنها هي التي تهتم وتهتم وتفضل في حياتك. الحياة، بالطبع، دون أنانية وعدم مراعاة الآخرين.