تاريخ عملة الدولار –

تاريخ عملة الدولار يوضح ما مرت به هذه العملة على مر السنين، لأن الدولار من العملات القديمة نسبياً، كما أن له أهمية اقتصادية كبيرة لأنه هو المسيطر على اقتصاد العالم كله، ولهذا السبب وتتأثر العملات الأخرى في جميع أنحاء العالم، ومن خلال الموقع الإلكتروني مرحباً وسنوضح لكم أصل وتاريخ عملة الدولار في المقال التالي.

تاريخ عملة الدولار

لقد لعب المال دوراً مهماً جداً في جميع الأوقات المختلفة، وجاء الدولار الأمريكي ليُسك كعملة رسمية داخل الولايات المتحدة الأمريكية الدولار، فهو العملة الأكثر شيوعاً واستخداماً في التجارة العالمية، ولكنه أيضاً واعتبرت كبقية العملات أن العملة بدأت بسيطة وتعرضت للعديد من الأزمات والصدمات.

أسس ألكسندر هاميلتون، أول وزير مالية في الولايات المتحدة، أول بنك هناك، وذلك في عام 1792م. صدر الدولار لأول مرة بشكل معدني، لأنه سُك من الذهب أو الفضة أو النحاس الذي كانت قيمته أقل، وتم اعتماده كعملة رسمية في الولايات المتحدة.

وعادة ما ترتبط كل عملة بمقدار احتياطي الذهب في بنكها المركزي، لكن الولايات المتحدة تمكنت من رفع الدعم الذهبي لعملتها عام 1973، عندما طلب الرئيس الفرنسي استبدال مخزون الدولار في البنك المركزي الفرنسي. بما يعادلها من الذهب، وفي هذا العصر شهد الدولار انخفاضاً حاداً بأكثر من 40 مرة.

ما هي عملة أستراليا؟

هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي

ومن حيث ذكر تاريخ عملة الدولار، نذكر هيمنة الدولار على الاقتصاد بقدر ما كان من الصعب ظهور الدولار علناً، كان من الصعب أيضاً طوال العقد الأول من القرن العشرين طباعة وطباعة العملة. في تداول الدولار، لم تكن العملة مغطاة بالذهب، مما أدى إلى عدم القدرة على استبدال العملة الورقية بالذهب.

عندما حدثت موجة تضخم كبيرة في الدولار عام 1879، فقد الدولار جزءًا كبيرًا من قيمته، حتى تم اتخاذ قرار بدعم الدولار بالذهب، وقد أدى هذا القرار إلى انخفاض التضخم وانتعاش الاقتصاد.

ولكن كان هناك 5 عقود أخرى تفصل بين موجة أخرى من الكساد لم تحدث من قبل في الاقتصاد الأمريكي، والتي عرفت عام 1929 باسم “الكساد الكبير” واستمرت لسنوات عديدة، الأمر الذي طلب من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت إلغاء الغطاء من الدولار مع الذهب عام 1933، وفي العام التالي تراجع عن قراره وأجرى تعديلاً نسبياً في سعر الدولار.

وظل الأمر كذلك حتى تضافرت الولايات المتحدة الجهود الدولية لإبرام اتفاقية بريتون وودز عام 1944. وعقد المؤتمر في ولاية نيو هامبشاير واجتمعت له 44 دولة من مختلف أنحاء العالم، واستمر أيضًا لمدة أكثر من 22 يومًا. أيام، واعتبر ذلك نقطة تحول في الاقتصاد الدولي والأمريكي، بالإضافة إلى تأسيس نظام اقتصادي قديم للعالم أجمع بعد الحرب العالمية الثانية.

ويرى الاقتصاديون أن هذه المحطة كانت البداية الأصلية لهيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي حيث تحول من عملة محلية إلى عملة عالمية احتلت عرش المعاملات التجارية في كافة دول النظام العالمي القديم نتائج بريتون وودز والتجارة العالمية وتم تنظيمه بعد الموافقة على تعديل بعض الشروط والقيود.

وكان أهمها وضع الدولار كمرجع أساسي لتحديد أسعار العملات الأخرى، حيث أصبحت 44 دولة منها تعتمد على الدولار الأمريكي في تحديد قيمة عملاتها الدولية.

خلال هذه الفترة كانت الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك 75% من ذهب العالم، وكان الدولار العملة الوحيدة المدعومة بالذهب في ذلك الوقت، مما دفع عدد كبير من الدول إلى جمع الدولارات الأمريكية لاستخدامها في تبادل الذهب للحفاظ على مستقبلهم، وبدأوا في استخدام الدولار كاحتياطي من النقد الأجنبي.

أزمة الدولار 2008

وفي سياق عرض تاريخ عملة الدولار، نعرض أزمة الدولار عام 2008، حيث انهارت هذه العملة نهاية عام 2007 وبداية عام 2008، لتصل إلى أدنى مستوى لها في التاريخ، وكان ذلك نتيجة الأزمة المالية التي شهدتها البلاد. أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة، وتسببت في أزمة في جميع أنحاء العالم.

وصل اليورو إلى مستوى قياسي أمام الدولار الأمريكي عند 1.60، كما وصل الجنيه الاسترليني إلى أكثر من دولارين، فيما انخفض الدولار أمام الفرنك السويسري للمرة الأولى ولم تقتصر الأزمة على الولايات المتحدة وحدها، بل شملت أوروبا بأكملها. القارة وبريطانيا، تصبح أزمة عالمية تؤثر على اليورو والجنيه الاسترليني.

وكان لهذه الأزمة تأثير سلبي على أسعار النفط، لكن الدولار تمكن من استعادة بعض قوته بسرعة في أكتوبر من العام نفسه، لكنه لم يتمكن من الوصول إلى قوة الين الياباني.

تاريخ عملة اليورو

فئات الدولار الأمريكي

وفي سياق الحديث عن تاريخ عملة الدولار، نتحدث عن فئات الدولار الأمريكي، حيث أن هناك أنواع عديدة من الفئات، ولكل فئة شكل محدد، وتقتصر على النقاط التالية:

1- فئة الدولار

توجد على ورقة الدولار صورة جورج واشنطن الذي كان يعتبر أول رئيس للولايات المتحدة والذي استمر حكمه من عام 1798 إلى عام 1797، وهو أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية وزعيم التمرد الذي انتهى بها الأمر. خسرت الولايات المتحدة الحكم البريطاني في 4 يوليو 1776.

2- ورقتان بالدولار

توضع في هذه الصورة صورة توماس جيفرسون الذي يعتبر أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية والذي كتب نص إعلان الاستقلال عام 1776، بجوار الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ عملة الريال

3- فئة 5 دولارات

الورقة النقدية بقيمة 5 دولارات تحمل صورة أبراهام لينكولن، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة من عام 1861 إلى عام 1865.

4- فاتورة بقيمة 10 دولارات

وتحمل الورقة النقدية من فئة 10 دولارات صورة ألكسندر هاميلتون، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وهو أيضًا أحد كبار مساعدي الرئيس جورج واشنطن.

5- فاتورة بقيمة 20 دولارًا

ظهر تصميم هذه العملة عام 2003، وهي تحتوي على خلفية بألوان مختلفة، كما تحتوي على صورة لأندرو جاكسون، الذي كان الرئيس السابع للولايات المتحدة في الفترة 1829 – 1873.

6- فئة 50 دولارًا

تم طرح هذا التصميم في عام 2004، وتختلف ألوان هذه العملة قليلا، حيث تظهر باللون الأحمر والأزرق، وتحمل صورة يوليسيس إس جرانت، الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة، بجانب مؤشر الأمان باللون الأصفر، وتظهر صورة الرئيس على شكل علامة مائية.

تاريخ عملة الدرهم

7- فئة 100 دولار

والتصميم المستخدم حاليًا لهذه الفئة هو الإصدار الأحدث، حيث دخل التداول عام 2013، ويتضمن العديد من الميزات للحفاظ على أمان العملة، بالإضافة إلى صورة الرئيس الأمريكي بنجامين فرانكلين على شكل علامة مائية.

الدولار عملة قديمة نسبياً، صدرت مباشرة بعد حصول الولايات المتحدة على استقلالها، وهي الآن تهيمن على جميع العملات الأخرى في دول العالم.