شعر عن السلاح والرجال –

يحتوي شعر السلاح والرجال على أحداث جرت منذ القدم، اجتمعت فيها الأسلحة والرجال في كل المواقف التي مروا بها في الصيد، ولأغراض أخرى كثيرة ذكرناها في قصائدهم سنعرضها لكم عبر:

شعر عن السلاح والرجال

إن الجمع بين الرجال والسلاح لا يعني القوة، بل يظهر مدى الارتباط بينهما، وهو ما ظهر جلياً في عصور الشعر القديمة. وفيما يلي سنعرض لكم جزءاً من ديوان “السلاح كفنوني ومللوني” للشاعر أبو حفان، إحدى قصائد العصر العباسي، قال فيها:

أعطوني الأسلحة وضجروني… كأنني بنيت على يد العاهرات

ولما سئم صبري… رميته في وجه الغواني

كما تحدث العديد من الشعراء عن الأسلحة والرجال، موضحين الهيبة التي تظهر على حاملها في زمن الحرب، وما حدث للعدو عندما رأى بريق سلاح على بعد أمتار قليلة منه.

قديماً كانت الأسلحة معروفة بقيمتها لا يحملها إلا الأقوياء، ولم تتزعزع هيبتها كما فعلت الآن من الأسلحة في عصرنا الحالي مما جعل من الصعب إعطائها القيمة التي تستحقها.

الأسلحة هي الدفاع والقوة، وهي مكملة لقوة الرجال، وهي صفتهم. ولم تكن الثقة بها تتعلق بالقوة بالكامل، كما يعتقد البعض الآن أنه كان يمكن فهمه في الماضي.

شعر ناصيف اليازجي في السلاح والرجال

وتحدث الشاعر ناصيف اليازجي عن السلاح في أبيات شعرية قصيرة.

إذا لم يكن لك يد في انتقاد الرجال… فانظر إلى الموت كيف ينتقد الموت

يجوب الأرض حول الناس باحثاً عنهم… وهو شعب كريم ولا يرضى بما يجد

الصياد الجبار يريد الصقر الفخور… وإذا لم يجده فإن الصرد سيرضيه

فإذا استل سيفه فالرأس مصدره.. وإذا أطلق سهما فليصوب إلى الكبد

أيها الملك الذي جانبه المخيف… هذا هو الملك المخيف عندما يصل

أيها الأسد الذي يمارس طغيانه… على الوحوش المفترسة هذا هو الأسد

أيها البطل الذي يشتكي من السلاح ترى… أين السلاح وما الذي يمنع الحمير الوحشية؟

لقد خان عهدك ما كنت ترجوه… فإذا جاء الموت يوماً ماتت العُدد

كل ابن ثنية مستمر على طبيعته… فريسة مرتجفة بين يدي الموت

يا من يقول غداً دع ذكرى الغد خلفك. في هذا العصر ليس للإنسان غد

كل أب مشى في التراب… وكل أم ربتهم ولم تنجب

إلى التراب الذي منه رجعنا…. كالماء يعود إليه البرد

نحرص على خصوبة الأجساد التي نجعلها جميلة…. والديدان ممتنة لما نعده

هناك حزن في بيوت الموتى… ويجتمع النداء في بيوت القبور

إلى الأبد سقطت دمعة في كل عين.. منه وفي كل قلب تشتعل جمرة

إذا كنت تريد إحصاء الأشخاص الآمنين، ضع صفرًا على الكتلة حتى يظهر الرقم.

أستودع الله منذ الأمس ودعني… لا إراديا قلبي ودع الصبر والمثابرة

فهو لا يزال يرشدنا ويرافقنا… وما لديه هو فريد بالنسبة لنا اليوم

الميت يطابقنا مع شخصه حسدا… ويل له حتى الموت له حسد

تحكموننا بلا قيد ولا سند.. ولا تنفعنا اليد والساعد

وفي الشرق اختفى البدر في الصباح الباكر…. فرأى الناس شيئا مختلفا عما رأوه من قبل

لو أنصفته درر الأفق لما طلعت… حزنا عليه وخيم الظلام على آفاقهم

أيها المثوى الميمون اصعد إليه… أهي ذمة مثل التي فيها أم الأرض؟

ربنا يكرمك بضيف استقبلته… كان دايما يكرم الضيوف عند وصولهم

وقصيدة السيف أصدق خبراً من الكتب

تحدث الكثير من الشعراء عن السيف، لما كان له من أهمية في كل العصور السابقة، وحتى الآن في عصرنا الحاضر يعتبر رمز القوة والحق والشجاعة، ومن القصائد المكتوبة عنه ما قاله الشاعر أبو تمام كتب في قصيدة فتح عمورية:

السيف أصدق من الكتب

هناك خط رفيع بين الجدية والمرح

بياض الأوراق ليس بأسود الأوراق

كلماتها تزيل الشك وعدم الثقة

والعلم في شهب الرماح المضيئة

بين الخميسين والشهب السبعة

أين الرواية بل أين النجوم وماذا؟

اخترعها من زينها ومن كذبها

الأحاديث المكذوبة والموضوعة

ليس الربيع إذا حسبته، ولا الغرب

وزعموا أن المعجزات كانت مرعبة للأيام

عنهم في السفر الأصفر أو رجب

لقد أخافوا الناس بالماكرة المظلمة

إذا ظهر الكوكب الغربي بذيل

قاموا بترتيب الأبراج العليا

سواء تم عكسه أو لم يتم عكسه

إنهم ينفذون القضية نيابة عنها وهي لا تعلم بذلك

شيء يدور في حارة أو بالقرب من عمود

لو كنت قد أوضحت الأمر قبل حدوثه

ولم تكن خائفة مما حدث للأصنام والصلب

وفتح تعالى الفتوحات لتحيط به

مؤلفة من شعر أو نثر من الخطب

وفتح له أبواب السماء

تظهر الأرض في ملابسها المصنوعة من القش

آه، اليوم الذي انتهت فيه معركة الأموريين

حيواناتك المنوية كثيرة الحلب الحلو

تبقى أنت جد أبناء الإسلام صاعداً

والمشركون ودار الشرك في سوباب

أو بالنسبة لهم، إذا كانوا يرجون أن يُفتدوا، فسيفعلون

فضحه فداءً لكل أم وأب

ونظرة الوجه قد استنفدت روحه الرياضية

كسرى وخلع أبو كريب بكر

وصف السلاح عند العرب

كان للعرب في العصور القديمة منظور خاص للأسلحة يختلف عن منظورنا الشخصي لها في وقتنا الحاضر. :

  • الأسلحة هي عباءة الرجل ورمز لشجاعته، فهي تتطلب الحماية ويمكن أن تكون حامية لوالد زوجته.
  • ليس هناك عباءة شرف يمكن أن يرتديها الصبي أفضل من وضع سلاح على جسده ليكون بمثابة غمد يستره ويخفيه عن أعين الأعداء المستبدين.
  • الأسلحة لم تصنع للجبناء. الجبان لم يتقن استخدامه.
  • هيبة السيف تأتي من الأعداء، أما أحبابنا فيلعبون معنا كأنه عصا لا خوف فيها ولا جرح.
  • إن الكلام الذي يغلبه السيف من أشد الكلمات حدة، فلا تواجه من حد السيف كلامه، فإنه صالح وقوي.
  • حكمة الرجل تكمن في الطريقة التي يحمل بها سيفه. وإذا لم يكن حكيما فلا بد أن يكون ضعيفا ولا يحمل خنجرا.
  • رأيك قوي إذا كان الشخص الذي أمامك يشعر وكأنه سيف.
  • يا حامل السلاح أنت على حق ما دمت تستخدمه في الخير، ولكن التشهير به على الضعيف أكبر دليل على ضعفك.
  • ولم يكن قصر السيف علامة ضعف. بعض السيوف قصيرة، لكنها حادة كأعظمها.

القرار بشأن الأسلحة

هناك العديد من الأقوال التي ذكرت فيها قيمة الأسلحة والتي تعتبر خواطر مكتوبة نظرا لأهميتها، والتي سنقدمها لكم أدناه لنشارككم في تعبيرها قوة هذه الأداة وطبيعة الارتباط بينها وبين الرجال، كما هو الحال في الشعر عن السلاح والرجال، ومنها:

  • إذا أردت قتل الأرنب، عليك أن تحمل السلاح الذي يقتل النمر.
  • يمكنك أن تحارب جهل العالم أجمع بسلاح تعليمك، وسيكون ذلك أقوى انتصار.
  • بذراعيك يمكنك الجلوس واحتلال كرسي السلطة، لكن لا يمكنك البقاء هناك لفترة طويلة.
  • العزلة هي أفضل سلاح يمكن للإنسان أن يدافع به عن نفسه، وبه نستطيع أن نواجه كل الأعداء.
  • ولا يوجد أي مبرر لاستخدام سلاح الإهانة سوى خوض النضال السياسي.
  • إذا كنت حاقدًا فاعلم أنك ضعيف، فالكراهية ليست سلاحًا إلا للضعفاء.
  • تأكدوا أن نجاح الثورات السلمية لا يكون بالسلاح.
  • اجعل معركتك ضد الأعداء مبنية على استخدام الأسلحة التي يخشونها، وليس تلك التي تخافها أنت.
  • أقوى سلاح في العالم هو سلاح الكلام، رغم كثرة الأسلحة التي تم اختراعها عبر الزمن.
  • على مر التاريخ، السلاح الذي لجأ إليه الناس لمحاربة فكرة سيئة هو تقديم فكرة أفضل.
  • ومن يستخدم السيف في حياته عليه أن يعلم أن من يعيش معه كل حياته سيموت به، لأنه لم يعد الحل الأمثل على الإطلاق لمواجهة صعوبات الحياة ومشاكلها.
  • الخوف من النظام القائم أقوى من الخوف الذي ينشأ من رؤية حمل السلاح.
  • يمكن للإنسان أن يرى أن الأسلحة هي المدافع الأول عنه، لكنه لا يعلم أنها عدوه الأول، وأنه يستطيع أن يخونها.
  • إذا غابت الديمقراطية في مكان ما، فاعلم أن السلاح يسود هناك.
  • وربما تحتاج إلى سلاح آخر غير هذا السيف اللامع، وهو سلاح المعرفة.
  • في وجود السلاح تصمت كل القوانين.

ونقلت عن الأسلحة والرجال في الشعر

لقد كتب الشعراء أشياء كثيرة جداً عن الرجال والسلاح معاً، لكن في عصرنا الحالي لا يمكن استخدام هذه القصائد للتعبير عن قوة الارتباط بينهما، لأن عصرنا فيه قصائد أقل، والثقة الأكبر في الحكمة والأفكار، لذا سنحول لك بعض الأشعار عن السلاح والرجال إلى أفكار يمكنك استخدامها الآن:

  • قد تجد في سلاحك القليل من الحكمة كرجل، لكن هذا لا يعني قوتك.
  • في حروب سابقة استخدموا الأسلحة للدفاع عن النفس، ورغم ذلك قتلوا على يدهم في حرب كهذه.
  • الحرب خداع، والسلاح يكشفه بمرآته، فكن قوياً واهزم المخادعين من حولك بكشفهم بمرآة سلاحك.
  • ولا يشترط أن تكون اليد التي بها سلاح مرخص هي اليمنى، ولكن ليس لها حق.
  • لسوء الحظ، في هذه الأيام كل من يريد أن يسلب أحد حقوقه يحمل السلاح.
  • فالسلاح يسلب الحقوق، سواء كانت لصاحبها أو لصاحبها.
  • إن الإعلام سلاح ذو حدين.
  • لا تظن أن حمل السلاح يعبر عن قوتك.
  • إذا كنت تريد أن تفقد كل ما تملك بقوة السلاح، فاعلم أنك في يوم من الأيام سوف تصبح رهينة.
  • اجعل التعليم سلاحك، وحارب في طريقك، وواصل هدفك وهدفك، وبذلك تكون من أنجح الناس.
  • حمل السلاح يحتاج إلى تطوير، فإذا كنت ممن يحمله وتريد البقاء في مكانه دون أن يتحرك، عليك أن تتجنبه، لأنك لن تواكب تطور أصحابه.
  • معرفة قوة الأسلحة تجعل الجميع يطمح لارتدائها، وخاصة الرجال، ولكن يجب أن تتأكدي أن ارتداءها يتطلب بعض المعايير التي يجب أن يتوافر فيها الرجال الذين يرتدونها ويستخدمونها.
  • حمل السلاح يعني الدفاع عن النفس والانتصار في الحروب، أما بيعه فيعني القوة المالية والهزيمة المعنوية.
  • هناك العديد من الأسلحة الحربية، منها ما هو لامع ومنها ما هو غاصب.
  • يجب أن يفوق درعك أسلحتك، احرص على تحقيق النجاح وتجنب الهزيمة.
  • والعنف أيضاً ليس حلاً، وكذلك الأسلحة.
  • خيالك هو سلاح الطاقة الداخلية التي تريد أن تستخرجها لتستفيد منه في تحقيق الأحلام، فلا تبخل بأهدافك وأحلامك.

الإدمان على الأسلحة يؤدي إلى الدمار، ولكن باستخدامها بعقلانية يمكننا الاستفادة منها بالطريقة المثالية، ويمكنك استخدام الشعر عن الأسلحة والرجال للتعبير عن ذلك، وليس للتشجيع على استخدامها، حتى لو كان خطأ، كما هو سياسة خاطئة تؤدي إلى تدمير المجتمع تدميراً كاملاً.