تسلسل زمني لأهم الأحداث التاريخية في السعودية

رغم أن المملكة العربية السعودية تحتفل بيوم 23 سبتمبر من كل عام لإحياء ذكرى توحيد البلاد، إلا أن هذا لا يعني أن حياة المملكة تقتصر على هذه الفترة. بل إن تاريخها المجيد يمتد لمئات وآلاف السنين ومرت بمراحل عديدة في حمل راية التوحيد سعياً إلى… تحقيق الشهرة والهيبة، حتى أصبحت الآن من أكثر الدول تقدماً وازدهاراً في العالم. ، وفي الأقسام التالية سنسلط الضوء على أهم الأحداث التي شهدتها المملكة العربية السعودية والتي لا يمكن لأحد من مواطنيها أن ينساها.

تسلسل زمني للأحداث الكبرى في المملكة العربية السعودية

على الرغم من أن المملكة وشعب الأمة السعودية يحتفلون كل عام بيوم التأسيس ويوم التوحيد، إلا أن هناك بعض التواريخ المهمة الأخرى التي لا ينبغي نسيانها ونذكرها واحدًا تلو الآخر على النحو التالي:

  • 1139 م، 1727 م: تأسيس أول دولة سعودية وعاصمتها الدرعية على يد الإمام محمد بن سعود.
  • 1319 م، 1902 م: استعادة الرياض من قبل عبد العزيز آل سعود.
  • 1344 م – 1925 م: أنشئت أول مديرية عامة للمعارف في المملكة.
  • 14 يوليو 1927م: افتتح مجلس الشورى دورته الأولى في عهد الملك عبد العزيز آل سعود المؤسس.
  • 21 جمادى الأولى 1351 م – 23 سبتمبر 1932 م: توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بحيث سُميت بذلك بدلاً من مملكة نجد والحجاز.
  • 3 مارس 1938 م: في مثل هذا اليوم أنتجت المملكة كميات كبيرة من النفط من بئر الدمام رقم 7، وهو سبب تسميتها ببئر الخير.
  • [1945م:انطلاقأولرحلةللملكعبدالعزيزمعافتتاحأولمطاررسميفيجدةوتأسيسجامعةالدولالعربيةفيالمملكة[1945nChr:DerersteFlugvonKönigAbdulazizwurdegestartetmitderEröffnungdeserstenoffiziellenFlughafensinJeddahundderGründungderLigaderArabischenStaatenimKönigreich
  • أكتوبر 1945م: المملكة العربية السعودية تصبح عضواً في الأمم المتحدة.
  • 9 نوفمبر 1953م: في هذا العام توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية.
  • عام 1976م: أرامكو تصبح أكبر منتج للنفط الخام في العالم. وكانت قادرة على إنتاج أكثر من 3 مليارات برميل من النفط في عام واحد.
  • عام 1980م: تم تأسيس شركة النفط العربية السعودية “أرامكو السعودية” رسميًا كشركة جديدة وتتولى مسؤوليات أرامكو.
  • مايو 1981: المملكة العربية السعودية تصبح عضواً مؤسساً في مجلس التعاون الخليجي.
  • 2 مارس 1992 م: الملك فهد يصدر النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المنطقة.
  • 23 يناير 2015م: أداء ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود قسم الولاء ملكاً للبلاد وفقاً للنظام الأساسي للحكم.
  • 26 مارس 2015م: بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، بدأ هجوم حاسم على الحوثيين في اليمن.
  • 25 أبريل 2016 م: إطلاق رؤية السعودية 2030 مع التركيز على البيئة والطاقة المتجددة والاستدامة البيئية كجزء لا يتجزأ من عمليات التنمية.

أحداث كبرى غيرت وجه السعودية

ولم تصبح السعودية هكذا بين عشية وضحاها، ولكنها مرت بالعديد من الأحداث التي غيرت مكانتها وأهميتها في المنطقة ويمكننا أن نذكرها واحدة تلو الأخرى على النحو التالي:

1- اكتشاف النفط عام 1938

ولعل الحدث السعودي الأول الذي شهدته المملكة هو اكتشاف النفط في بئر الدمام. ومنذ إعلان تأسيس المملكة وهي تعاني من نقص الموارد المالية، مما أدى إلى استنزافها لعدم وجود مصانع النفط والمياه، وبعد عدة دراسات تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في أراضي المملكة.

عمل الملك عبد العزيز على توقيع اتفاقية امتياز مع شركة نفط أمريكية وبدأ الحفر في بئر الدمام، وفي عام 1938 انفجر البئر وأنتج نفطاً وصل إلى 1600 برميل يومياً، ثم وصل إلى 4000 برميل يومياً تغير ملحوظ في مسيرة المملكة.

2- لقاء الملك عبد العزيز بالرئيس روزفلت عام 1945م

وقد مكنته فطنة الملك عبد العزيز السياسية من رؤية الولايات المتحدة كقوة عظمى، والتقى بالرئيس روزفلت عام 1945، مما أدى إلى أهم تحالف بين البلدين في العصر الحديث.

3- زيادة حصة المملكة في شركة الزيت العربية

أما الحدث الثالث فهو من أهم الأحداث التي شهدتها المملكة العربية السعودية، حيث وصلت حصة السعودية في شركة الزيت العربية إلى 25% عام 1973م، تلاه ارتفاع أسعار النفط من 3 دولارات عام 1981 إلى 35 دولاراً، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط من 3 دولارات عام 1981 إلى 35 دولاراً. طفرة البنية التحتية في المملكة.

4- بناء مشروع النهضة في المملكة العربية السعودية

وارتكزت رؤية 2030 في المملكة على أربعة محاور أساسية بقيادة الأمير محمد بن سلمان، مع التركيز على تعزيز الاقتصاد وتعزيز مكانة المملكة الإسلامية والعربية والعالمية، وتعظيم مكانة المملكة العسكرية وإنشاء جزء كبير من أسلحته. هو في الداخل.