آثار المنطقة الشرقية في السعودية

تعتبر المنطقة الشرقية البوابة الشرقية لشبه الجزيرة العربية وبسبب موقعها أصبحت من أفضل وأشهر المواقع الأثرية حيث انتشرت الثقافات والحضارات على أرض المملكة ومن هناك أصبحت المنطقة الشرقية موطناً للعديد من الحضارات واحتوت على عدد كبير من المعالم الأثرية والتاريخية القديمة. وفي الأقسام التالية سنقدم لكم لمحة تفصيلية عن آثار المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

قائمة بأشهر آثار المنطقة الشرقية

تعد المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية موطناً لعدد كبير من المواقع الأثرية التي تعكس تنوع الحضارات هناك. ومن أشهر هذه المواقع الأثرية ما يلي: ً:

1- كنيسة الجبيل بالمملكة العربية السعودية

من أقدم الكنائس في المملكة، يعود تاريخها إلى المسيحية السورية الشرقية والمذهب النسطوري في القرن الرابع الميلادي. مما يجعلها من أقدم الكنائس في العالم وتقع شمال محافظة الجبيل.

2- موقع الدوسريه

موقع أثري في المنطقة الشرقية، يعود تاريخ بنائه إلى أواخر الألف السادس وأوائل الألف الخامس قبل الميلاد. قبل الميلاد. العثور على مجموعة من الأدوات الأثرية من العصر الحجري الحديث في الدوسرية.

3- مسجد جواثا بالمملكة العربية السعودية

بني المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أعطاه أهمية دينية كبيرة حيث أنه وقع في السنة السابعة للهجرة النبوية وبناه بنو عبد قيس. وتقع اليوم في المنطقة الشرقية من المملكة وكانت تعرف باسم غوتا لأنها كانت ملجأ للمسلمين في ذلك الوقت.

4- قصر المهير في السعودية

تضم محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية أحد أهم المواقع الأثرية في المنطقة الشرقية، وهو قصر المحيرس، الذي يتميز بطابعه التاريخي. بنيت على شكل قلعة عسكرية، وكانت مكان التخزين الرئيسي للأسلحة والمؤن والذخيرة خلال الحروب، على الرغم من أنها بنيت على أعلى تلة في شمال المبرز باستخدام الطرق القديمة من القش الخشن والخيش والطين.

5- قصر إبراهيم في السعودية

ويعرف بقصر القبة وقصر الكوت، ويحتوي على حمام كبير وواسع ومجموعة من المباني العسكرية القريبة من القصر، وكانت مساحتها تصل إلى 16.500 متر مربع، وصمم على الطرازين الإسلامي والعسكري. وكان يسمى أيضاً مسجداً يحمل اسم إبراهيم باشا في زمن الحكم العثماني.

6- قلعة القطيف في السعودية

قلعة القطيف بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي، وكانت تقع على أعلى تلة في مدينة القطيف، كما سميت باسم المدينة. وكانت بمثابة قاعدة دفاع عسكرية وتضم القصر الملكي للحاكم ومجموعة من قصور الضيوف ونحو عشرة مساجد وحظائر لتربية الماشية. وللقلعة سور كبير لدرء الغزاة وتم ترميمه في عهد السلطان سليم الثاني وفي عهد الأتراك.

7- قلعة تاروت الأثرية

قلعة أثرية على قمة تل في جزيرة تاروت بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية للمملكة. وتم اكتشاف بعض الآثار هناك، بما في ذلك مبنى معبد مخصص لعبادة آلهة بلاد ما بين النهرين. وتحولت القلعة إلى أحد أهم مراكز الدفاع على ساحل الخليج العربي.

8- قصر خزام

وهو قصر مربع محصن بني عام 1805 في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز الكبير. يقع في مدينة الهفوف بالمملكة العربية السعودية ويعتبر من أشهر القصور الأثرية في المملكة.

9- قصر محمد بن عبدالوهاب الفيحاني

ويعرف باسم قصر دارين ويعتبر من أهم المواقع الأثرية في المنطقة الشرقية. تقع في جزيرة تاروت بمحافظة القطيف. تم بناؤه في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، وقام بترميمه محمد بن عبدالوهاب الفيحاني السبيعي.

10- بئر الدمام رقم 7

يعرف ببئر الخير وهو أحد آبار النفط في الدمام بالمنطقة الشرقية، حيث بدأ الحفر عام 1935م وبدأ الإنتاج عام 1938م، وأنتج أكثر من 32 مليون برميل بحلول عام 1982م وتم استخراجه ويعتبر من أهم الآبار النفطية. رمز التاريخ السعودي في صناعة النفط.

11- موقع التنقيب الدفي

ويعود تاريخ موقع الدفي إلى القرن الثاني قبل الميلاد. قبل الميلاد في العصر الهلنستي ويعتبر من أهم المواقع الأثرية في مدينة الجبيل شرق المملكة العربية السعودية.

12- قبر ياوان

إحدى المقابر الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرن الأول أو الثاني الميلادي، وسميت باسم المنطقة التي تقع فيها وهي منطقة جاوان في الشرق. وتم اكتشاف بعض المكتشفات الأثرية في الموقع، منها مجوهرات من الذهب والعاج وتماثيل صغيرة. ومن ناحية أخرى، كانت المقبرة في الماضي مستوطنة كبيرة يقوم سكانها بالزراعة والتجارة.

13- قصر أبو جلال في السعودية

بني في العصر العثماني في القرن الثامن عشر أو التاسع عشر الميلادي، ويقع في قرية الوازعية بمنطقة الأحساء، وهو مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2018م.

14- سوق القيصرية

سوق تاريخي يعود تاريخه إلى عام 1822م، يحظى بشعبية كبيرة بين زوار الأحساء حيث يعتبر من أشهر الأسواق التاريخية في الأحساء ذات الطابع الأثري.

15- ميناء العقير التاريخي

ميناء قديم بُني في العصر العثماني بالمنطقة الشرقية للمملكة، وتم إدراجه كأحد أهم مواقع التراث العالمي في قائمة اليونسكو حيث يعتبر جزءاً من واحة الأحساء.

16- قصر صاهود

يقع القصر في مدينة المبرز بالأحساء بالمنطقة الشرقية. ويعود تاريخ بناء القصر إلى القرن السابع عشر أو الثامن عشر الميلادي، رغم أنه كان يعتبر جزءاً من واحة الأحساء وأدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.