تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت –

كلية الكويت التقنية لديها العديد من التخصصات وتعتبر هيئة التعليم التطبيقي من أهم الهيئات والمؤسسات في الدولة في إطار المنافسة العربية والعالمية للكوادر الشابة نوضح المزيد من التفاصيل على الموقع مرحباً.

تخصصات كلية الكويت التقنية

التخصص الجامعي ليس مجرد اختيار، بل هو ما يشكل مستقبل الفرد، ولذلك يجب عليه أن يعي الأبعاد التي سيضع نفسه فيها.

وتسعى دائمًا إلى أعلى مستوى لتتمكن من مواكبة العصر، وتحرص على الالتزام بالقيادة والإدارة التي لا تخلو من التركيز على جميع الجوانب التي تضيف شيئًا إيجابيًا للطلاب كما تضمنت أفضل التخصصات وهي على النحو التالي:

1- تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية

يعد هذا التخصص من الفروع المهمة في الهندسة الكهربائية، ومن أبرز ما يتم تدريسه هو الأسلوب الاحترافي في التعامل مع كافة المشاكل الموجودة في الإلكترونيات، مع تحقيق قدرة أكبر على الفهم ومعرفة ما هي المؤثرات الموجودة فيها هم.

وقد صنف البعض هذا التخصص على أنه مجال تقني واسع وذلك لأنه يشمل العديد من المواضيع وتفاصيل جزئية أخرى.

ولهذا تاريخ، فقد ظهر كوظيفة نتيجة لكثافة وسرعة التطور، بدءاً من الاتصال عن طريق التلغراف والراديو، إلى التلفزيون والهواتف الذكية والروبوتات في عام 1948م.

ويعمل خريجو هذا التخصص في شركات الاتصالات وجميع المراكز الطبية والمستشفيات التي تتواجد فيها الأجهزة الإلكترونية. من محطات الإذاعة والتلفزيون لمعالجة الصوت والاستقبال والإرسال، ويقومون بتصميم معدات الاستوديو المهمة.

تخصصات كلية البنات في الكويت

2- هندسة البترول

وهو من أفضل التخصصات المتوفرة حاليًا.

تعمل الدورات الخاصة على أن تشمل جميع العلوم التي تساهم في إكساب الطالب الكثير من الخبرة، لأنه يتعرف على الجيولوجيا والبحث وطرق الحفر والاحتياطات اللازمة.

كما تقدم الكلية التدريب العملي للطلبة للمشاركة وتطبيق ما يدرسونه في المناصب الإدارية الميدانية والميدانية المتعلقة بالتقنيات البترولية.

3- هندسة التصنيع

وما زلنا في موضوعنا تخصصات الكلية التقنية الكويتية ونوضح أن هندسة الإنتاج تأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام في الدراسة والحياة العملية، وطلاب هذا القسم يعرفون ما هي الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها الحصول على المواد الخام تحويلها إلى منتجات حقيقية ذات أهمية.

كما أنهم يعرفون كيفية توفير التكاليف لكل مشروع، لأنهم مسؤولون بشكل أساسي عن دراسة المنتجات وعملية إنتاجها بعناية حتى تصل إلى الشكل النهائي للتصنيع.

يدرس الطالب نبذة عن العلوم الأخرى التي تشمل الهندسة الميكانيكية وتطوير أنظمة التشغيل المتكاملة وكيفية تطويرها بحيث تكون الجودة التنافسية عالية ومن ثم تكون النتيجة التقدم على المستوى الاقتصادي ونشير إلى أن خريجي هذا التخصص يعملون في العديد من شركات التطوير والمؤسسات الاستثمارية والمصانع المختلفة.

4- تكنولوجيا الهندسة الكيميائية

وهو من التخصصات التي يكثر عليها الطلب دائما لأنه يدخل في جوانب كثيرة من حياتنا، وذلك لأن إدارة الكلية ترغب في وضع منهج دراسي يربطها بمعرفة الطاقة وأشكالها والتصميم والتحليل المبتكر والمتطور .

إن دراسة الهندسة الكيميائية لا يمكن أن تجعل الطالب قادراً على خلق حياة عملية في المؤسسة التي يعمل بها والمجتمع.

يمكنه العمل في أنواع مختلفة من الشركات، مثل تلك العاملة في مجال البيئة والأدوية والألياف الاصطناعية والتكنولوجيا الحيوية والتطوير والتأمين.

5- الهندسة المدنية

وهو أحد تخصصات الكلية التقنية الكويتية التي تحظى بقبول واسع لدى الطلاب. الفرص التي تنشأ من كل إجراء.

ويتم دراسة طريقة التصميم مع الأخذ في الاعتبار النسب والأساسات وهي حجم الأعمدة، ووزن الأسقف، وحجم الممرات، والتكنولوجيا المستخدمة فيها، وهي المعدات والأجهزة أشكالها دون وجود طالب هندسة مدنية تعسفي.

تتضمن المادة الدراسية لهذا القسم دراسة وافية لجميع العلوم المتعلقة بالمجال مثل المسح وتحديد التربة وتحديد الخرسانة.

يعمل خريج هذا القسم في شركات الإنشاءات وهندسة الطرق والجسور وفي تطوير التصاميم وفي شركات المساحة وفي مشاريع الري والصرف والبيئة.

تخصص علم الوراثة في الكويت

6- الهندسة الكهربائية

يعد هذا القسم أحد تخصصات الكلية التقنية الكويتية ويتعامل مع كل ما يتعلق بالهندسة الكهربائية بكافة أنواعها. طريقة لنشرها.

ويرتبط المجال بمعرفة بعض العلوم الأخرى كالفيزياء والرياضيات، بالإضافة إلى فهم الكهرومغناطيسية، ونشير إلى أن هذا التخصص يتضمن وضع خطط جيدة لمشاريع الطاقة، مع مراعاة الجداول الزمنية، وتحليل البيانات والتكاليف، و اتباع قوانين السلامة.

يعمل خريجو هذا التخصص في الشركات المتخصصة في المعدات الكهربائية وتكنولوجيا الاتصالات وشركات نقل المعلومات.

7- تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية

وما زلنا في موضوعنا عن تخصصات الكلية التقنية الكويتية ونتطرق إلى أحد التخصصات المهمة وهو تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية لتكون كل دفعة أفضل.

ويختص القسم بجميع أنواع الناقلات المختلفة سواء البرية أو البحرية.

خصصت الإدارة منهجًا دراسيًا يتوافق مع التغييرات المطلوبة من وقت لآخر، ومن أبرز المواد التي تتم دراستها هي أنظمة تكييف الهواء في السيارات، والأنظمة الكهربائية، والإلكترونيات، ونقل الحرارة، وتكنولوجيا السيارات، والتصميم والديناميكية، إلى جانب التعرف على علم الاستاتيكا. وعناصر الآلة وما هي محركات الاحتراق الداخلي.

التخصص يتيح الفرصة للعمل مع الشركات الحكومية والخاصة، ويمكن للأشخاص النبلاء الحصول على العديد من الفرص في مختلف البلدان.

8- ميكانيكا القوى والتبريد

وهو من الأقسام المشهورة في تخصصات الكلية التقنية الكويتية، لأنه يعتبر من الدراسات السلسة التي لها مسارات مختلفة في سوق العمل، لأن قانون الطالب دراسات الديناميكا الحرارية، معرفة الثوابت، جميع الأبعاد القياسية وأجزاء أجهزة التبريد مع معرفة نطاق ضغط السرعة.

يعمل خريج التخصص في شركات مختلفة، وكلما كان مبدعاً في حل المشكلات كلما زادت الفرص المتاحة له.

9- تكنولوجيا المختبرات

وهو تخصص لا غنى عنه، حيث أن علم تكنولوجيا المختبرات يدخل في العديد من الأنظمة وأهمها بالطبع الطب. عينات المرضى في شكلها البيولوجي – الدم، البول، البراز، الأنسجة، وما شابه ذلك.

ويسأل الطالب عن كيفية معرفة النتائج والتعرف على الأمراض، مع اكتساب المعرفة الكافية بالتطور وعلاج المشكلات، حيث يعمل خريجو هذا التخصص في جميع المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة.

تخصصات الكلية الأسترالية في الكويت

شروط القبول في الكلية التقنية

وفي سياق حديثنا عن تخصصات كلية الكويت التقنية، نشير في هذا القسم إلى أبرز الشروط التي تضعها الكلية وهي:

  • ألا يقل مجموع الطالب في شهادة المرحلة الانتقالية عن 78%.
  • ألا يزيد عمر شهادة الثانوية العامة عن 10 سنوات.
  • يتم توفير نسخة من شهادة الثانوية العامة باللغتين الإنجليزية والعربية مع ترتيب النجاح للسنوات الثلاث.
  • دفع الرسوم الدراسية المقررة عند تقديم الطلب.

تعتبر الكويت من الدول التي تعتني بكلياتها وتساهم في الحفاظ على مستواها في كافة التخصصات، ولذلك تواكب كل التحديثات وتتخذ القرارات على أسس مدروسة وطويلة الأمد.