القصة كاملة | الفساد يتغلغل في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.. نزاهة تُعلن عن إيقاف رئيس الهيئة وهذه تهمته

أحدثت قصة إيقاف رئيس الهيئة الملكية في العلا ضجة كبيرة في المملكة العربية السعودية منذ اللحظة الأولى لإعلان الخبر. وهذا ما كشفته إحدى جرائم الفساد المنتشرة في الهيئة.

قصة إيقاف رئيس الهيئة الملكية في العلا

قبل أن تودع الشهر الماضي، وتحديداً في 28 يناير 2024، أطلقت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية مفاجأة كبيرة أحدثت صدمة كبيرة بين المواطنين.

وذلك لتأكيده اكتشاف جريمة فساد في إحدى أجهزة الدولة الكبرى. وأعلنت عن ضبط جريمتي فساد إداري ومالي، وهما: غسل الأموال بالإضافة إلى استغلال نفوذ الوظيفة العامة داخل الهيئة العامة لمحافظة العلا.

مع العلم أنه تم إلقاء القبض على طرفي القضية وإلقاء القبض عليهم، وبحسب ما أكدته الهيئة المشرفة، فقد تم تحويلهم إلى الجهات المختصة لاستئناف الإجراءات القانونية وفق ما تشير إليه التعليمات والأنظمة، ومن ثم سيتم تحويلهم. إلى القضاء.

المتهمون في الهيئة الملكية في قضية فساد العلا

قضية الفساد التي أغلقتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد شملت أربعة متهمين رئيسيين؛ الأول المهندس عمرو بن صالح عبدالرحمن المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بمحافظة العلا، بالإضافة إلى ثلاثة مدنيين.

وظهرت تفاصيل تبين حصول المهندس عمرو قبل التحاقه بالعمل الحكومي على عقود بطريقة غير نظامية بقيمة 206,630,905 مليون ريال تابعة لشركة المواهب الوطنية التابعة لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، بصفته أحد مالكي الشركة. .

إلا أنه بمجرد التحاقه بالوظيفة الحكومية بقي مالكاً للشركة، إلا أنه تركها اسمياً، وما حدث هو أنه بدأ باستغلال نفوذه لدى الهيئة والقيام بمشاريع لصالح الشركة، بتمويل مالي. بقيمة 1,298,923 مليون ريال، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المواطنين وهم؛ محمد بن سليمان محمد الحربي وسعيد بن عاطف سعيد وجمال بن خالد الدبل.

قصة إيقاف رئيس الهيئة الملكية في العلا، رغم أن تفاصيلها صادمة ومفجعة بسبب انتشار الفساد بشكل لا يمكن لأحد أن يتخيله، إلا أنها تعتبر مطمئنة أيضا لوجود عوامل ردع تواجهها هذا الفساد واقتلاعه من جذوره.