من هو الشيخ صالح الشيبي كبير سدنة الكعبة المشرفة ال 77

الشيخ د. وفاة صالح بن زين العابدين الشيبي حرم الكعبة المشرفة. والشيخ صالح هو الوصي الـ77 للكعبة منذ فتحها، والوصي الـ109 منذ عهد قصي بن كلاب، كما أكد في تصريح له نجود جمال الليل، عضو مجلس إدارة مؤسسة المطوفين. وفي هذا المقال سنعرض لكم كافة التفاصيل بحسب ما تم الإعلان عنه عن د. الشيبي

من هو الشيخ صالح الشيبي ؟

الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، سيد الكعبة المشرفة، عن عمر يناهز 79 عاما. ولد في مكة وبدأ مسيرته التعليمية في المرحلة الابتدائية في مصر، ثم أكمل دراسته في المدينة المنورة ومكة. تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة الرحمانية المتوسطة بمكة المكرمة، وتعليمه الثانوي في مدرسة العزيزية. ثم التحق بكلية الشريعة بمكة المكرمة حيث حصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية بتقدير ممتاز.

حصل الشيخ على درجة الماجستير عام 1977م، عن أطروحة تناولت أصول المعتزلة الخمسة وموقف السلفيين منهم. ودرس في جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، قبل تأسيسها. جامعة أم القرىوأشرف على رسالته الأستاذ د. عوض الله جاد أحمد حجازي، وكيل الأزهر الشريف في عهد الرئيس السادات. وفي عام 1981 حصل الشيبي على الدكتوراه من نفس الكلية عن رسالته حول الإكراه والاختيار في الفكر الإسلامي.

عمل الدكتور صالح

عمل الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي في المجال الأكاديمي معيدا ومحاضرا ثم أستاذا مساعدا في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى لمدة عشر سنوات. ثم تولى رئاسة قسم العقيدة وأصول الدين بجامعة الملك عبد العزيز لمدة سبع سنوات. كما عمل عضواً في مجلس الشورى في الدورة التأسيسية الأولى لمدة أربع سنوات، لكنه اختار عدم الاستمرار لفترة أخرى بسبب وجود المجلس في الرياض، مفضلاً البقاء في مكة.

وكان الشيخ صالح الشيبي يحمل مفاتيح الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى مفاتيح باب التوبة وضريح سيدنا إبراهيم عليه السلام بصفته شيخ آل الشيبة. في تقليد السادهانا، يتولى أكبر شخص في الأسرة هذه المسؤوليات المهمة، وهي مهمة تُعطى على أساس العمر وليست موروثة.

وفي تاريخ الإسلام منذ فتح مكة، سلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة إلى الصحابي الجليل شيبة بن عثمان بن أبي طلحة وابن عمه عثمان بن طلحة. ونصحهم قائلاً: خذوها يا أبناء طلحة دهراً وأبداً، ولن يأخذها منكم إلا ظالم الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي الذي يعتبر الحاكم الثاني عشر في عصر الدولة الإسلامية. الدولة السعودية.

وكان الشيخ حامل مفتاح الكعبة المشرفة، وكان له شرف غسل يديه أكثر من 100 مرة. ويقوم خلال هذا الحفل المهيب بفتح باب الكعبة ليمنح الملك أو من ينوب عنه شرف غسل الكعبة، وهي طقوس تتكرر سنويا في منتصف شهر محرم وأول أيام شهر شعبان. . وشغل الشيخ صالح منصب نائب الحاكم والوكيل لسنوات عديدة، قبل أن يصبح أميراً للكعبة، يؤدي دوره بكل صدق وإخلاص.