أقدم المواقع الأثرية في المملكة وأهميتها

تعتبر المملكة العربية السعودية مكاناً مثالياً لاكتشاف المعالم التاريخية والأثرية المتنوعة، مما أعطاها طابعاً سياحياً خاصاً، خاصة أنها تحتوي على مواقع يعود عمر آثارها إلى آلاف السنين، مما يجعل الرحلات على أراضي المملكة أكثر جاذبية ممتازة بشكل خاص لعشاق المغامرة والاستكشاف، وفي الأقسام التالية نتعرف أكثر معًا على أهم المواقع الأثرية القديمة في المملكة.

أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المعالم الأثرية والتاريخية في المملكة، إلا أن هناك مجموعة من الآثار والنصب التذكارية التي تعتبر الأقدم من نوعها وهي كما يلي:

1- قلعة تبوك في المملكة العربية السعودية

تأسست قلعة تبوك في العصر العباسي ثم أعيد بناؤها في العصر العثماني. ولا تزال تحمل آثار غزوة تبوك الإسلامية ويتم إجراء رحلات استكشافية إلى المنطقة لمعرفة المزيد عن تأثيرها.

2- قرية الفاو

تقع على طريق نجران الجارحة، وهو طريق تجاري قديم، يعتبر نموذجاً للمدينة العربية قبل الإسلام، حيث كانت مركزاً للقوافل المحملة بالبضائع بمختلف أنواعها كندة، والتي اشتهرت بدورها في شبه الجزيرة العربية .

3- قصر المصمك التاريخي

يقع في الشمال الشرقي من المدينة القديمة بالرياض، بالقرب من السور الوطني. ويضم مجلسًا ونافورة وأبراجًا ومسجدًا ووحدات سكنية. وكان في السابق مستودعاً للذخيرة، لكنه أصبح معلماً أثرياً وتاريخياً مما يجعله من أهم المعالم التاريخية في المملكة.

حصلت على اسمها بسبب جدرانها السميكة وبنائها من الطوب اللبن. كما يضم متحف المصمك الذي أسسه الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

4- قرية ذي عين الأثرية

تقع القرية في تهامة فوق تلة جبلية مما يجعلها في منطقة وعرة غرب المملكة العربية السعودية. وأصبح أحد أهم المعالم الأثرية في المملكة، وسمي بهذا الاسم عام 2010 نسبة إلى مصدر المياه الذي يخرج من الجبل. ويتميز بكثرة الماء ويحتوي أيضًا على الريحان والفواكه. وتشتهر بحجارتها البيضاء.

5- الترحيب بالنقوش الأثرية

ويعتبر من أهم مواقع التراث العالمي في المملكة العربية السعودية حيث تعود أصوله إلى أكثر من 10.000 سنة قبل الميلاد. وهي نقوش أثرية تخبرنا الكثير عن سكان حائل القدماء.

6- مدائن شعيب

وتعرف بمغار شعيب وتقع بمدينة تبوك شمال غرب المملكة. وكانت في الماضي منطقة زراعية وكانت لا تزال عرضة للتصحر، وتتميز الحضارة النبطية بزخرفة الجبال، وبنيتها بمهارات هندسية رائعة، ولذلك فهي من أهم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية.

7- مدائن صالح

تحتوي المدينة الحجرية بمحافظة العلا بالمدينة المنورة على العديد من النقوش التي يعود تاريخها إلى عام 1700 قبل الميلاد. وأصبح من أهم مواقع التراث العالمي في السعودية، حيث كان أول موقع أثري في السعودية يتم تسجيله في قائمة اليونسكو نظرا لأهميته التاريخية.

سميت نسبة إلى نبي الله صالح وقومه ثمود. كما تم وصفها بأنها مدينة الصخور والجبال. تضم أكثر من 851 معلماً طبيعياً وثقافياً وتتميز بموقعها على طريق التجارة القديم بين بلاد الشام والجزيرة العربية.

8- مدينة العلا القديمة

تقع شمال غرب المدينة المنورة، وقد أصبحت من أهم المعالم التاريخية والأثرية في المملكة العربية السعودية. وتقع على طريق البخور وهو طريق تجاري قديم وتتميز قرية العلا التاريخية بسحر تاريخي رائع حيث تحتوي على العديد من الإشارات إلى الحضارة القديمة في المملكة العربية السعودية.

9- قلعة مارد

وتعتبر من أشهر القلاع في المملكة العربية السعودية. وتتميز بمكانتها التاريخية وموقعها الرائع في دومة الجندل. كما يتميز بإطلالات خلابة وأربعة أبراج مخروطية الشكل. كما يضم عدة مباني من العصر النبطي والإسلامي ويتكون من طابقين. المبنى العلوي مصنوع من الطين والمبنى السفلي مصنوع من الحجارة. ويعتبر من أهم المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية ويحتوي أيضًا على آبار وغرف.

10- قلعة عارف

ويطلق عليها قلعة عيريف. تم بناؤه عام 1840م، ويتميز بشكله المستطيل، ويضم 30 برجًا، ويصل ارتفاعه إلى 650 مترًا، وتصل مساحته إلى 440 مترًا. وبها العديد من فتحات المراقبة وكانت بمثابة حصن عسكري ونقطة مراقبة للجيوش.

11- قلعة زعبل في السعودية

تقع قلعة زعبل على أحد الجبال بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف شمال المملكة. تم بناؤها في الأصل كمنطقة مراقبة ثم تطورت لتصبح واحدة من أقوى القلاع العسكرية، ويعود تاريخها الأثري إلى أكثر من 400 ألف عام. وهي من أقدم القلاع التاريخية التي تبرز كتحفة معمارية.

12- قلعة الأزلام الأثرية

تقع القلعة في منطقة تبوك ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر. كما أنها تتميز بنقوش مميزة تعكس حالة سكان المنطقة في الماضي، العصرين العثماني والمملوكي.

13- قلعة المويلح الأثرية

تقع القلعة في منطقة تبوك وكانت إحدى المحطات الرئيسية للحجاج. يعود تاريخ بنائه إلى العصر العثماني، كما أنه مكان مثالي لمن يستمتع باستكشاف المناطق الأثرية في المملكة.

14- غرفة القلعة

وهي من أهم القلاع الصخرية التاريخية في نجران جنوب السعودية وتم بناؤها عام 1948م من الطين والحجر وسقف من النخيل. ولا تزال معالمه معروفة حتى اليوم. وتقع قمة جبل راوم على ارتفاع يصل إلى 450 متراً ويحيط بها جدار حجري خارجي كبير. يوجد بداخله خمس غرف مصنوعة من الجص والطين، والتي توفر العديد من الإطلالات على التراث القديم.

أقدم وجود بشري في شبه الجزيرة العربية

تم اكتشاف آثار أقدام البشر والحيوانات المفترسة في أطراف مدينة تبوك حول بحيرة مائية قديمة عمرها أكثر من 120 ألف سنة، وتشير إلى أقدم وجود بشري على أرض شبه الجزيرة العربية، مما يثبت تاريخ تبوك القديم في شبه الجزيرة العربية وإسهاماتهم في الحضارات.

وكان ذلك مدعاة للتنقيب والبحث لأنه في فترة ما قبل التاريخ كان الناس يعيشون في شبه الجزيرة العربية وكان الصيد يتم ببعض الأدوات القديمة كما يتضح من النقوش الأثرية التي تقول إن الناس كانوا يصطادون بالأقواس والسهام وغيرها.