اختبأ الملك عبدالعزيز ورجاله في الجافورة ما يقارب الشهرين قبل دخول الرياض .. ما صحة العبارة السابقة؟!

إن الإجابة على سؤال ماذا حدث للملك عبد العزيز في رحلته إلى الرياض لاستعادته، من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الطلاب الذين يدرسون تاريخ المملكة العربية السعودية، وأيضا في أذهان الأجيال القديمة من أبناء الوطن. من أبناء الوطن العربي الراغبين في التعرف على تاريخ المملكة وتوحيدها، وذلك من خلال عرض كافة التفاصيل عن الملك عبد العزيز العزيز.

هل اختبأ الملك عبد العزيز ورجاله في الجافورة؟

الجواب على سؤال ما صحة مقولة اختبأ الملك عبد العزيز ورجاله في الجافورة قبل دخول الرياض قرابة شهرين؟ هل هذه المقولة صحيحة باعتبار أن هذه المعركة كانت في غاية الخطورة ولأنه بأمر من والده الملك عبد الرحمن بن فيصل تراجع وحاول… فاتبع سياسة التخفي، واختبأ مع جيشه في الربع المنخفض حتى اختفوا عن الأنظار وتحركوا نحو هدفهم. . .

النضال من أجل استعادة الرياض وتوحيد نجد

تعتبر هذه المعركة من أهم معارك التوحيد التي خاضتها السعودية لأن المعركة وقعت في 13 يناير 1902م بين آل رشيد وقوات آل سعود في حصن المصمك بالرياض، حيث كانت نهاية عام 1901، بعد سقوط الدولة السعودية الثانية، اضطر آل سعود إلى الانتقال إلى الكويت بسبب سقوط الرياض في يد آل رشيد.

طلب الأمير عبد العزيز بن سعود الإمدادات من أمير الكويت، فزوده بالأسلحة والخيول وتمكن رجاله من مهاجمة الحصن بنجاح، وتم أسر ابن محمد العجلان وقتله أمامه. من سكان الرياض .

معلومات عن الجافورة

وفي هذه الأثناء لا بد من إشباع الفضول حول الجافورة، وسنتعرف عليها كالتالي:

  • الجافورة مكان في منطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.
  • ويعتبر أحد مكامن الغاز الصخري، واكتشفته أرامكو عام 2014.
  • تم تطويره في عام 2022 كجزء من استثمار ضخم بقيمة 110 مليار دولار.

واختبأ الملك عبد العزيز ورجاله في الجافورة لمدة شهرين تقريبًا قبل دخولهم الرياض، ليضمن نجاح المهمة التي أراد تنفيذها نهائيًا ومتحدين تمامًا.