قلعة تاروت الأثرية في المملكة

تمتلك المملكة العديد من المعالم الأثرية والتاريخية، التي لها أهمية كبيرة في الترويج للتاريخ السعودي وشعبية السياحة. قلعة تاروت هي إحدى القلاع التاريخية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، حيث تم بناؤها على موقع تم اكتشاف آثار يعود تاريخها إلى 4300 سنة قبل الميلاد، وفي الفقرات التالية نقدم لكم نظرة عامة على قلعة تاروت القديمة.

أين تقع قلعة تاروت الأثرية؟

تقع قلعة تاروت الأثرية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. بنيت على قمة تل تاروت، جنوب غرب المدينة القديمة، وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 30 كيلومتراً، على الرغم من أنه يمكن الوصول إليها عبر الجسور التي تربط الجزيرة بالبر الرئيسي.

ما حجم قلعة تاروت؟

تبلغ مساحة قلعة تاروت الأثرية 600 متر مربع، ويتراوح ارتفاع سور القلعة بين 4 و6 أمتار، ولا يتجاوز عرض السور المتر الواحد وتم زيادته في العصور اللاحقة ولم يكن بالقلعة غرف للجنود ولا أماكن للذخيرة والأسلحة، ومظهرها الخارجي يشبه السلطعون.

تاريخ قلعة تاروت

يشار إلى أن تاريخ قلعة تاروت يعود إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد. ويعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويمكن أن يعزى ذلك إلى اكتشاف النقوش المسمارية على جدران القلعة.

أسباب تأسيس قلعة تاروت

تشير بعض الدراسات إلى أن سبب بناء أهل القطيف لقلعة تاروت القديمة هو حماية أنفسهم من هجمات البرتغاليين. ومن ناحية أخرى، قيل إن البرتغاليين أنفسهم هم من بنوا القلعة عند احتلالهم للقطيف. ومن ناحية أخرى، هناك تقارير تركية تشير إلى أن قلعة تاروت تأسست في فترة الدولة السعودية. الهدف الأول هو صد الهجمات من البحر.

الحضارات المتعاقبة في قلعة تاروت

شهدت قلعة تاروت عدداً من الحضارات وشهدت العديد من الأحداث التاريخية حيث بقيت أسوارها سليمة حتى يومنا هذا، والدليل على ذلك النقوش والآثار المنقوشة عليها، كما قيل إنها خير شاهد على تأريخ حضارات مختلفة يعود تاريخها إلى عام 400 ميلادي. قبل الميلاد، سمع ذلك إلى حضارة العبيد والحضارة البربرية والإغريق والبطالمة وبلاد ما بين النهرين.

الهندسة المعمارية لقلعة التارو

الطريقة المستخدمة في بناء قلعة تاروت تشبه الطراز المعماري البرتغالي حيث يلاحظ أن القلاع العمانية ذات شكل غير منتظم، على الرغم من أن تصميم القلعة هو كما يلي:

  • يضم 4 أبراج مخروطية الشكل.
  • ويمكن رؤية الأبراج الشمالية الغربية والجنوبية الغربية في جميع الصور.
  • وتعرض البرج الجنوبي الشرقي للقصف خلال عمليات تحرير القطيف والأحساء.
  • ويطل البرج الشمالي الشرقي على سوق تاروت القديم.
  • ويتم تثبيت أربعة أبراج أخرى في السور الخارجي حول القلعة، وهي: برج الرفاع، وبرج بيت عبد الواحد، وبرج ابن دبيس، وبرج بيت قيس.

تطوير قلعة التارو

ومن أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة التنموية 2030، شملت الأنشطة التطويرية قلعة تاروت وجزيرة دارين، حيث تم بموجب قرار مجلس الوزراء إنشاء مؤسسة لتطويرهما في عام 2022 باسم وزارة وعملت الحكومة المحلية والشؤون الريفية والإسكان على تنفيذ الخطة كجزء من مبادرات برنامج جودة الحياة.