رسميا.. موعد عطلة عيد الغدير في العراق 2024 فعاليات عيد الغدير بالعراق

موعد عطلة عيد الغدير في العراق عام 2024. عيد الغدير هو أحد الأعياد الدينية البارزة في العراق ويتم الاحتفال به سنويا في ذكرى بيعة الغدير. كما يحتفل العراقيون بهذا اليوم بفرح وإيمان، مستغلين هذه الفرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية والتعبير عن الولاء والمحبة للإمام علي وأهل البيت (عليهم السلام). ويضفي هذا العيد طابعا خاصا وخاصا على قلوب العراقيين، مما يجعله مناسبة ذات أهمية كبيرة في تقاليدهم الدينية والاجتماعية. وفي هذا السياق سنتعرف معكم عبر المنصة على موعد عطلة عيد الغدير في العراق لعام 2024.

موعد عطلة عيد الغدير في العراق عام 2024

وسيكون موعد عطلة عيد الغدير في العراق لعام 2024 هو يوم الاثنين 24 حزيران 2024، الموافق 18 ذي الحجة 1445هـ. وذلك بحسب البيان الرسمي الذي أعلنه مجلس النواب العراقي على موقعه الإلكتروني، محدداً موعد عيد الغدير لعام 1445هـ – 2024م. من جهة أخرى، أوضح البيان أن عيد الغدير سيكون إجازة رسمية في العراق، لمدة يوم واحد فقط. كما أكد البرلمان في بيانه أن هذا القرار يأتي لحسم الجدل الدائر حول هذا اليوم وإعلانه عطلة رسمية في البلاد. ويتزامن هذا اليوم مع ذكرى بيعة الغدير، وهي من الأعياد الدينية المهمة التي تحتفل بها الطائفة الشيعية في العراق. وهي فرصة لتقوية الروابط الاجتماعية وإظهار الولاء والمحبة للإمام علي وأهل البيت (عليهم السلام). وتتزين الشوارع والمساجد، وتقام المناسبات والاحتفالات الدينية، مما يضفي على هذا اليوم طابعاً خاصاً ومميزاً في نفوس العراقيين.

فعاليات عيد الغدير في العراق

وفي العراق يعتبر هذا العيد عطلة رسمية ويحتفل به الشيعة بالعديد من الشعائر والممارسات الدينية، والتي تشمل:

  • زيارة مرقد الإمام علي بن أبي طالب: يتوجه المحتفلون إلى مدينة النجف الأشرف لزيارة مرقد الإمام علي. ويجتمعون للصلاة والتأمل في هذا المكان المقدس.
  • طلب عند المرقد: يقدم الشيعة العديد من الأدعية والأذكار لعيد الغدير عند مرقد الإمام علي معبرين عن دعاءهم واستغفارهم في هذا اليوم المبارك.
  • قراءة دعاء الندبة: دعاء الندبة من الأدعية المشهورة التي ينصح بقراءتها خاصة في الأعياد الدينية. كما يخصص الشيعة وقتا لقراءته في عيد الغدير.
  • إعداد وتوزيع الطعام: كجزء من التقاليد الاجتماعية والتضامنية. يقوم الشيعة بإعداد الطعام وتوزيعه على الفقراء والمحتاجين، لتعزيز قيم الكرم والعطاء في هذا اليوم الفضيل.

عيد الغدير وصل إلى أكثر من 12 دولة أوروبية

وأوضح القريشي أن عيد الغدير وصل لأول مرة إلى أكثر من 12 دولة أوروبية. وستشهد هذه الدول فعاليات ثقافية مركزية تتعلق بهذه المناسبة. كما أعلن أنه ستقام مراسم رفع العلم، وستصل الاحتفالات إلى 15 محافظا للعراق. كما أشار القريشي إلى أنه تم إعداد خطة مدروسة تتضمن أنشطة وجوانب ثقافية واجتماعية للوصول إلى هذه الدول وحكامها. يشار إلى أن القانون العراقي يمنح الحكومات المحلية صلاحية إعلان عطلة خاصة لسكان المدن فقط، وذلك لعدة أسباب.

وأخيرا عبر منصة صفحات الأخبار تعرفنا معكم على موعد عطلة عيد الغدير في العراق 2024.