تغريدة لأمير سعودي عن وفيات الحجاج المصريين تثير الجدل .. والأمير يرد

نشر أمير سعودي مقطع فيديو لفنان شهير، فُسر على أنه يقصد السخرية من وفيات الحجاج المصريين، مما أثار الكثير من الجدل بعد أن تقاعس أحد المغردين على موقع التواصل الاجتماعي المملكة عن تهيئة الظروف المناسبة للحجاج، الأمر الذي طلب الأمير الرد.

سخرية من وفاة الحجاج المصريين

أثارت تغريدة نشرتها على حساب “سميرة إبراهيم” على منصة “إكس” (تويتر سابقا) جدلا واسعا بعد أن اتهمت الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد بالسخرية من وفاة الحجاج المصريين، وجاء الاتهام بعد أن نشر الأمير مقطع فيديو لـ وكتب الفنان المصري عادل إمام، الذي فسر على أنه يسخر من الحجاج المتوفين، لسميرة أن الأمير سخر من مئات القتلى المصريين في الحج، مشيرا إلى أن الأمر لم يكن بهذه الطريقة، وتحدث عن فشل تنظيم الحج في إضافة. لرصد الضحايا.

أمير سعودي يسخر من موت المئات من المصريين أثناء الحج بصراحة لم أرى أحقر من هذا. https://t.co/ZPLeOwsyax

– سميرة إبراهيم (@SamiraIbrahim4) 20 يونيو 2024

إعلان الأمير وإدانة الصنع

وفي رده على الاتهامات، كتب الأمير عبد الرحمن بن مساعد تدوينة على حسابه في “AX”، نفى فيها بشدة أي نية للسخرية، موضحا أنه لا يستطيع أن يسخر من موت أحد، فماذا لو كان حاجا واستنكر كاتب التغريدة إساءة تفسيرها، والتأكيد على أن ما صدر كان مع سبق الإصرار، وأن ما نشر لا يصدقه عاقل، وأن الدافع هو العداء والكراهية للسعوديين. أن السخرية الحقيقية هي أن يقوم الشخص بتصوير مقطع فيديو وهو يرتدي ملابس الإحرام، ويناقش أموراً تتعلق بمشاكل الحج وهو خارج البلاد من حيث المبدأ، أو من قام بتصوير مقاطع فيديو مع القنوات تسيء للمملكة بارتداء ملابس غير لائقة . .

أستاذة سميرة لا أستطيع أن أسخر من موت أحد ناهيك عن حجاج؟! فمن أين لك هذا التفسير ولماذا؟! وأخيراً، السخرية من الذين يصنعون مقاطع لا يصدقها عاقل لنقل عداوتهم وكراهيتهم للسعودية وكفرهم لما قدمته وتقدمه منذ تأسيسها لخدمة ضيوف الله، والسخرية من الذين يتم تصويرهم وهم يرتدون الإحرام يتحدث عن مشاكل في… https://t.co/s0gpETl9gZ

– عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز🇸🇦 (@abdulrahman) 20 يونيو 2024

تسليط الضوء على الحقائق

كما أكد الأمير عبد الرحمن في رده أن ما يشاع عن فشل المنظمة في الحج هو جحود وكذب لا يستحق التعليق. وذكر أن الحجاج المخالفين، الذين يؤدون فريضة الحج دون تصاريح، لا يمكن أن تصل إليهم رعاية الدولة الكاملة للحجاج المنتظمين، حيث أن هويتهم وموقعهم غير معروفين.

تحديات موسم الحج 1445هـ

جاء هذا العام في ظروف مناخية صعبة حيث تزامن مع شهر يونيو المعروف بارتفاع درجات الحرارة في المملكة أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية عن وفيات بين حجاجها بسبب الحرارة المرتفعة مؤتمر صحفي أودى بحياة أكثر من 2700 شخص بضربة الشمس في أيام التشريق.

وأشارت التقارير إلى أن السعودية تبذل جهودا كبيرة لتوفير الرعاية والخدمات الصحية للحجاج، إلا أن بعض الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم الاستفادة بشكل كامل من هذه الخدمات بسبب عدم حصولهم على تصاريح الحج.